زيادة التبادل التجارى بين مصر و إسرائيل

كتبت: روفيدة جابر

أعلنت وزراة الاقتصاد و الصناعة الإسرائيلية عن زيارة الوزيرة أورنا باربيباى بزيارة عمل إلى القاهرة ، حيث التقت بالسيدة  هالة السعيد وزير التخطيط و التنمية الاقتصادية المصرية و السيدة نيفين جامع وزيرة النجارة و الصناعة و ذلك بمقر وحدة الكويز بوزارة التجارة و الصناعة المصرية .

و خلال اللقاء تم التباحث حول سبل تعزيز التعاون التجارى و الاقتصادى بين البلدين فى إطار البروتوكول المشترك الخاص بالمناطق الصناعية المؤهلة و ذلك بهدف زيادة القدرات التصديرية خلال المرحلة المقبلة خاصة بعد التطورات الدولية التى طرحته مؤخرًا.

كما قامت الوزيرة باربيباى بتحديث الخدمة فى معبر العوجة و ذلك بهدف تحسين آلية نقل البضائع بين الدول و زيادة الكميات ، كمل أشارت الوزيرة إلى أن هذه الإجراءات سوف تزيد كن حجم التبادل التجارى بين البلدين إلى حوالى 700 مليون دولار فى غضون ثلاث سنوات .

حيث تجدر الاشارة إلى أن إتفاقية الكويز و التى وقعتها مصر مع إسرائيل فى عام 2004 أنها تهدف إلى إلى الدعاء الجمركي للمنتجات المصرية فى السوق الامريكى ، و التى تم إنتاجها فى منطقة صناعية مجددة بالتعاون مع شركات صناعية إسرائيلية .

كما تم إنشاء منطقة كويز فى اسكندرية و بورسعيد ، حيث بلغ حجم التبادل التجارى ببن مصر و إسرائيل عام 2021 حوالى 330 مليون دولار بزيادة قدرها 63 % مقارنة بالعام الماضى .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى