سياسة

عباس شومان: “أسس نجاح الحوار إحترام الآخر والتفاهم حول المشتركات الإنسانية “

كتب- محمد الدرس 

 

فى حضور ممثلين عن الكويت والبحرين والسعودية والسودان وسوريا ولبنان وفلسطين وكيل الأزهر يشارك في فعاليات اللقاء التشاوري لإعداد الدليل الاسترشادي للأئمة والوعاظ .


قال أ.د عباس شومان وكيل الأزهر، إن الله خلق الإنسان كائنًا اجتماعيًا لا يمكنه أن يعيش وحيدا منعزلاً عن مجتمعه، وبالتالي فإن الحوار يمثل أهمية كبرى في الحياة البشرية، فالله جل شأنه لما خلق الخلق بدأ بالحوار في قوله “وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة”.

 

وأضاف خلال فعاليات اللقاء التشاوري حول الدليل الاسترشادي للأئمة والوعاظ المسلمين في الحوار بين الثقافات والتي تنظمه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) بالتعاون مع الأزهر الشريف، أن الحوار مهم على كافة المستويات سواء بين الدول أو على مستوى الأسرة التي لو توفر لها هذا الحوار لغابت عنها المشكلات.

 

وأوضح وكيل الأزهر أن الحوار لكي ينجح لابد أن يقوم على أسس ثابتة وليس نتائج مسبقة وهي احترام الآخر، وأن يعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه، فضلا عن التحاور في حدود المشتركات الإنسانية ، مشيرا إلى أن الحوار لو كان مفعلا لجنب العالم ما يعانيه من صراعات وحروب وما فقدته البشرية مما يعجز عن حصره.

 

شهد اللقاء حضور وعاظ من الأزهر الشريف وأئمة من دول الكويت والبحرين والسعودية والسودان وسوريا ولبنان وفلسطين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى