سياسة

سفير مصر في نيوزيلندا يلتقى بوزيرة الدفاع

كتبت: آية ابو الدهب

التقى السفير جورج عازر، سفير مصر في نيوزيلندا، بوزيرة الدفاع والفضاء النيوزيلندية “جوديث كولنز” يوم ٢ مايو الجاري، وقد تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، أخذاً في الاعتبار أن العام الجاري يشهد مرور خمسين عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر ونيوزيلندا.

وقد تم خلال اللقاء الإعراب عن الاعتزاز بالعلاقات الثنائية الطيبة، والتطلع لدفع التعاون المشترك، مع الإشارة للارتباط التاريخي بين البلدين خلال مشاركة الجنود النيوزيلنديين في الحربين العالميتين الأولى والثانية، فضلاً عن احتضان رفات أعداد منهم في المقابر العسكرية في العلمين والقاهرة، وكذلك الدور الذي تقوم به نيوزيلندا على مدار العقود الماضية في المشاركة في القوات متعددة الجنسيات.

كما بحث اللقاء سبل تعزيز التعاون في مجال الدفاع، لا سيما تشجيع المشاركة النيوزيلندية في معارض الدفاع التي تستضيفها مصر بشكل دوري، مثل معرض مصر للدفاع (إيديكس) ومعرض مصر الجوي الدولي بالعلمين، وكذلك إمكانية تعزيز التعاون في مجال الفضاء، في ضوء اهتمام البلدين بتطوير إمكانياتهما في هذا الشأن، واستضافة مصر لمقر وكالة الفضاء الأفريقية.

هذا وقد تطرق اللقاء كذلك إلى التطورات الإقليمية، لا سيما الأوضاع الحرجة في قطاع غزة، حيث استعرض سفير مصر في نيوزيلندا مساعي مصر ورؤيتها في هذا الشأن، مع إبراز ضرورة تضافر الجهود لإيقاف إطلاق النار وإيجاد حل دائم وعادل لهذه القضية يعطي أملاً في مستقبل أفضل للأجيال القادمة. كما تناول السفير التهديدات التي تواجه الملاحة في البحر الأحمر، وتداعياتها على حركة التجارة العالمية، وارتباط ذلك باتساع نطاق الصراع في غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى