الهند تواصل  العمل على الهبوط على سطح القمر وخطط رحلات الفضاء المأهولة

كتبت- مروة الكفراوى

تواصل الهند خطط رحلات الفضاء المأهولة  والهبوط على سطح القمر ومن المرجح أن يتم دفع المحاولة الثانية للهند لإنزال مركبة فضائية على القمر إلى عام 2023 ، وفقًا لرئيس وكالة الفضاء في البلاد.

Somanath ، وقال رئيس منظمة أبحاث الفضاء الهندية( NewsX) لقناة  الإخبارية إن مركبة الهبوط على القمر Chandrayaan 3 في مرحلة التجميع لكن الفرق لا تزال تختبر الأنظمة الحيوية ، مما يعني أن الإطلاق ، الذي كان مقررًا مسبقًا في أغسطس ، يمكن أن يكون تأخر حتى العام المقبل.

قال سومناث: حاليًا  نحن نختبر نظام الدفع لانه  اخر مرة واجهتنا مشكلة في ذلك وأشار التعليق إلى مهمة Chandrayaan 2 لعام 2019 ، والتي تضمنت مركبة مدارية ومركبة هبوط و مركبة القمر المدارية بنجاح منذ أكثر من عامين ، لكن مركبة الهبوط فيكرام تعرضت لهبوطًا صعبًا بعد فقدان السيطرة على دفع المركبة الفضائية.

 سوماناث “هناك تغيير في نظام الدفع يخضع للاختبار في مركز الدفع السائل في ماهيندراجيري”. الفرق تختبر تكامل أنظمة الدفع والحاسوب وأجهزة الاستشعار

في حين أن البيانات من الاختبارات كانت جيدة للغاية  فإن ISRO تسير بعناية و قال سوماناث: نود أن نذهب بحذر شديد هذه المرة ، لأننا نعرف كيف نذهب إلى القمر ولقد تم إثبات ذلك جيدًا الشيء الوحيد الذي نحتاجه هو أن نتعلم كيف تهبط ويجب أن تكون خالية من الأخطاء بأفضل ما لدينا من قدرات.

وتتضمن مهمة Chandrayaan 3 كلاً من مركبة هبوط جديدة ومركبة جوالة ولكنها ليست مركبة مدارية. على غرار Chandrayaan 2 ، من المتوقع أن تستهدف البعثة منطقة هبوط شبه قطبية ، وستعمل ليوم قمري واحد (14 يومًا أرضيًا) على السطح  و لن تكون قادرة على البقاء على قيد الحياة في البرد القارس في ليلة قمري.

وتم  الانتهاء من تصميم جميع الأنظمة والانظمة الفرعية لـ Gaganyaan ، كما كتب وزير الفضاء Jitendra Singh ردًا على سؤال تم تقديمه إلى Lok Sabha ، البرلمان الهندي ، في مارس.

وبالنسبة للخطوات التالية ، ستختبر ISRO تسلسل إحباط المهمة في أغسطس وديسمبر وتم تصميم الاختبارات للتحقق من أن أنظمة الطوارئ ستكون قادرة على توصيل رواد الفضاء إلى بر الأمان في حالة حدوث حالات شاذة أثناء الإطلاق وسيتم إجراء اختبارات  قبل إجراء الهند رحلات اختبارية مدارية لكبسولة جاجانيا عندها فقط يمكن أن تحدث أول محاولة إطلاق مأهولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى