صوت العرب

الدكتور سلامة الغويل يبحث مع العالم الليبي أحمد المقرمد الاستقرار السياسي والقضايا الاقتصادية بليبيا

كتب- محمد السيد

بحث الدكتور سلامة الغويل رئيس حزب تجمع الصف الوطني الليبي ورئيس مجلس المنافسة والاحتكار مع العالم الليبي الدكتور احمد المقرمد المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة عدة مواضيع اهمها الاستقرار السياسي والقضايا الاقتصادية بليبيا.

وتطرق اللقاء  إلى دور العلماء المقيمين خارج ليبيا في حماية الهوية الاقتصادية ونقل المعرفة، وتحفيزهم للعودة للوطن والاستفادة من خبراتهم ومشاركتهم في بناء ليبيا وخلق تنمية بشرية وتنمية اقتصادية من خلال طرح فكرة تشكيل رابطة تعزز دور العقول والخبرات الوطنية في نقل وتوطين المعارف والعلوم والمساهمة في نهضة ليبيا. وسيسعى مجلس المنافسة ومنع الإحتكار إلى احتضان العلماء والمفكرين المقيمين خارج ليبيا واستقطابهم كخبراء ومستشارين بالمجلس، ويسعى المجلس لوضع استراتيجية وطنية اقتصادية تنقل ليبيا والمواطن الليبي إلى مستوى يستحقه من النمو والرفاهية والازدهار.

شغل الدكتور أحمد المقرمد مناصب عديدة في المجالين الأكاديمي والصناعي، و شارك بشكل فعّال في مجالي التدريس والبحوث العلمية على مدار 22 عاماً من خلال تواجده في جامعات عالمية منها جامعة بنسلفانيا وبادوفا وجامعة بوردو.

اضطلع الدكتور أحمد المقرمد بتأسيس عدة مراكز منها مركز سايبر في ديسكفري بارك و إنديانا لنظم قواعد البيانات بجامعة بوردو وتولى إدارتهما،

تحصل الدكتور أحمد المقرمد في سن مبكرة على جائزة أصغر باحث من المؤسسة القومية للعلوم ودرجة الزمالة من معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، وحاصل على عضوية جمعية سيجما إكس آي الأمريكية لتقدم العلوم واختارته كل من جامعة دايتون، وجامعة ولاية أوهايو لإدراج اسمه ضمن خريجيها المميزين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى