أخباررياضة

البايرن ودع توخيل .. مدربون كبار فشلوا مع عمالقة أوروبا

كتب:طارق الجزار

 

أخفق العديد من المدربين المصنفين من بين كبار القارة العجوز في عالم كرة القدم، بشكل لم يكن لأي من المتابعين أن يتوقع أن يحدث ذلك، مع أشخاص حققوا نجاحات كبيرة في عالم الساحرة المستديرة.

وكرة القدم “المجنونة” دائماً ما تجعلنا نندهش من تجربة بعض المدربين مع الأندية الكبيرة في أوروبا، خاصة عندما يكونو من المستوي الأول في القارة العجوز.

ففي الألفية الحالية، شاهدنا بعض المدربين الكبار، الذي حققوا إنجازات عديدة مع أندية عمالقة في أوروبا، إلا أن بعض تجاربهم لم تعكس تلك النجاحات، مع فرق أخري لها تاريخ كبير في القارة العجوز.

توخيل ليس الأول

تعتبر تجربة المدرب الألماني توماس توخيل مع بايرن ميونخ في الموسم الحالي، سيئة للغاية، خاصة بعد أن تلقي العملاق البافاري الخسارة في آخر 3 مباريات له في كأفة المسابقات.

كما يحتل العملاق الألماني، مركز الوصيف في البوندسليجا، متخلفاً بـ 8 نقاط عن صاحب الصادرة بايرن ليفركوزن، الذي يقدم مستويات جيدة مع المدرب الإسباني تشابي ألونسو.

ولم يقتصر الأمر عند هذا الحد، بل ودع بايرن ميونخ بطولة كأس ألمانيا، من دور الـ 32 على يد أحد أندية الدرجة الثالثة في ألمانيا، بالإضافة إلى هزيمتة الأسبوع المنصرم أمام لاتسيو في ذهاب دور الـ 16 بدوري أبطال أوروبا.

ورغم الفشل الذي يلاحق توخيل مع بايرن ميونخ، إلا أنه سبق له وأن حقق النجاح مع بورسيا دورتموند، حيث توج معه بكأس ألمانيا في 2017، وقاد باريس سان جيرمان لأول مرة في تاريخه لنهائي دوري أبطال أوروبا في 2020 قبل أن يخسر أمام بايرن ميونخ بهدف دون رد.

ويعتبر أكبر إنجاز للمدرب الألماني، هو حصوله على لقب دوري أبطال أوروبا مع تشيلسي في 2021 على حساب مانشستر سيتي، بهدف دون رد.

وخلال التقرير التالي، يستعرض موقع “الجمهورية الجديدة” أبرز المدربين الكبار، الذين سبقوا توخيل في الفشل مع كبار الأندية في القارة العجوز.

01) أوناي إيمري مع أرسنال

يعد إيمري مدرب فياريا الإسباني الحالي، من أبرز المدربين الإسبان في الفترة الأخيرة بجانب الفيلسيوف بيب جوارديولا.

ورغم مسيرة إيمري الرائع مع إشبيلية الذي حقق معه لقب الدوري الأوروبي في 3 مناسبات، ومع فياريال في مناسبة واحدة.

كما حقق إيمري 7 ألقاب مع باريس سان جيرمان الفرنسي مابين عامين 2016 و 2018.

ورغم هذه النجاحات للمدرب الإسباني إلا أن الفشل كان رفيقه مع أرسنال الإنجليزي، وذلك بعد أن تولي الجانرز خلفاً للديك الفرنسي أرسين فينجر.

ولم يحقق إيمري أي لقب مع النادي اللندني، كما أنه فشل في التأهل لدوري أبطال أوروبا، وتم إقلته بعد موسم ونصف، بسبب سوء النتائج.

02) رفائيل بنتيزي مع الريال

يعد بنيتيز أحد أفضل المدربين الإسبان في العقد الأول من الألفية الحالية، لكنه لم يحالفه التوفيق أثناء قيادته الفنية لنادي ريال مدريد.

وعلى مدار مسيرته التدريبية، حقق بنيتيز 3 ألقاب مع فالنسيا الإسبانية منها ثنائية محلية، ولقب في الدوري الأوروبي، كما توج بدوري أبطال أوروبا مع ليفربول الإنجليزي بالإضافة لـ 3 ألقاب محلية.

ونجح في التتويج بلقب السوبر الإيطالي، وكأس العالم للأندية مع نادي إنتر ميلان الإيطالي.

وقاد المدرب الإسباني تشيلسي الإنجليزي للحصول على لقب الدوري الإنجليزي والأوروبي، ومع نابولي توج بلقب كأس إيطاليا والسوبر، كما حقق لقب القسم الثاني الإنجليزي مع نيوكاسل يونايتد.

لكن ورغم هذه النجاحات الكبيرة ما بين الدوري الإسباني والإنجليزي والإيطالي، إلا أن تجربته مع ريال مدريد كانت سيئة للغاية، حيث خسر 3 مباريات من أصل 25 مباراة، ليرحل عن الملكي في يناير 2016.

03) جوزيه مورينيو مع توتنهام

لم تخلو القائمة القصيرة من اسم المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، أحد أفضل المدربين في القرن الـ 21، بعد المستويات الرائعة التى قدمها مع الأندية التى أشرف على تدريبها.

وحقق مورينيو بطولات مع كل الأندية التى تولي قيادتها الفنية، باستئناء توتنهام الإنجليزي، الذي فشل في الحصول معه على أي لقب خلال جلوسه على مقعد الرجل الأول بالنادي اللندني.

وحقق المدرب البرتغالي لقب دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي، ولقب الدوري والكأس في إسبانيا وإنجلترا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى