سياسة

وزارة الخارجية المصرية : فرض العقوبات على جنوب السودان ليس الحل

قال السفير أحمد ابو زيد، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية المصري، أن وزير الخارجية أكد حرص مصر خلال عضويتها الحالية في مجلس السلم والأمن الأفريقى، وأثناء عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن خلال عامي 2016 و2017  على التأكيد علي مسئولية الدول الأفريقية فى إيجاد حلول لمشاكلها، مشيرا إلى دعم مصر لكافة الجهود الرامية لتسوية الأزمة وإحلال الأمن والاستقرار في البلاد، فى ظل احترام سيادة ووحدة جنوب السودان الشقيق.

وذكر أن رؤية مصر للتعامل مع الأزمة تتأسس على أن السلام لا يمكن أن يُفرض من الخارج، وأن الاستقرار والرخاء لن يتحقق إلا من خلال اتفاق سلام ترتضيه الأطراف الجنوب سودانية وتحرص على تنفيذه، وأن فرض العقوبات ليس السبيل إلى الحل، لما لها من تأثير سلبى على سير المفاوضات.

كما قامت مصر بالتنسيق مع أوغندا  برعاية توحيد الحركة الشعبية بجنوب السودان. ورحب وزير الخارجية في هذا الإطار بتوقيع اتفاق وقف إطلاق النار بين الحكومة والمعارضة في الخرطوم في 27 الجارى، مشيدا بجهود الرئيس “سلفا كير” والمعارضة لاستعادة الأمن والاستقرار للبلاد.

وفي ختام كلمته نوه الوزير شكري إلى أنه بجانب دعم جهود  حل الأزمة، فإن مصر تواصل دعمها لمسار الحوار الوطني من أجل ضمان مشاركة كافة الأطراف في أي اتفاق سلام، فضلا عن مراعاة الملكية الوطنية لأي توافق سياسى، حيث قدمت مصر الدعم الفني واللوجستي للجنة تسيير الحوار الوطني للقيام بمهامها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى