هل تونس بحاجة إلى عاصمة اقتصادية جديدة ؟

كتبت:سعاد محمد

جاوبت الجامعة الوطنية التونسية لمخططي المدن، أن العاصمة الجديدة هي فكرة يمكن تحقيقها في وضع اقتصادي أفضل ، لكننا اليوم بحاجة إلى إنشاء حواضر متوازنة ورفع مستوى المدن المتوسطة لدفع النمو في المناطق التونسية ، على غرار الاتجاهات الإقليمية التي تم تطبيقها في البلدان المتقدمة.

وخلال السبعينيات ، فترة ازدهار اقتصادي تطورت فيها العواصم الاقتصادية بقوة جعلت سياسة التوازن الإقليمي ضرورة تاريخية للحفاظ على وحدة الدولة والمجتمع ، والمثال الفرنسي خير دليل على ذلك.

أما بالنسبة لتونس ، فتظل العاصمة هي العاصمة السياسية التاريخية للبلاد التونسية ، والتي يجب تطويرها ، لكن من الضروري إنشاء حواضر إقليمية قوية إدارياً واقتصادياً وخدميًا من أجل خلق توازن بين جهات الجمهورية التونسية.

ورفع معدل النمو داخل ولايات البلاد، نحن نعيش اليوم في توسع حضري بدون نمو اقتصادي مماثل وبدون هيكل إداري وخدمي يمكنه تأطير النمو الحضري.

لذلك ، فإن إنشاء رأس مال سياسي جديد ليس حلاً بقدر ما هو مغامرة مالية، لا يمكن وضع البيض في سلة واحدة ، خاصة خلال الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد.

والفكرة مميزة ، لكن ترتيب الأولويات مقلوب للأسف في تونس. ستون عامًا من عدم التوازن الإقليمي كان لا بد من إصلاحها عن طريق التعجيل بتعزيز المدن الداخلية الرئيسية.

وعندما يتحسن الوضع يمكن التحرك نحو عاصمة ادارية جديدة مكملة لتونس، وتضع الجامعة الوطنية للتخطيط العمراني التونسي نفسها في خدمة الوطن والمواطن.

ندعو فخامة الرئيس قيس سعيد للوقوف إلى جانب المدن والأقاليم التونسية من خلال إشراك مخططي المدن في العمل على تنمية التراب الوطني بشكل متوازن.

ندعو فخامة الرئيس قيس سعيد للوقوف إلى جانب مخططي المدن التونسيين وتمكينهم بقانون يحميهم ويسمح لهم بالعمل باستقلالية وتفعيل دورهم الاستشاري مع الوزارات والولايات والبلديات من حقهم في المشاركة في الإعداد والإعداد،وتفعيل مشاريع المدن والمناطق المستقبلية.

كما نطالب بتمكين حاملي الماجستير المتخصص في إعادة الإعمار والحاصلين على الشهادة الوطنية في إعادة الإعمار والاستعداد للعمل في البلديات والولايات والإدارات المختلفة ، في مجالات النقل والبيئة والسياحة والإسكان … إلخ، ودورهم حيوي للغاية في العديد من القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وحتى الأمن.

وأخيراً ، تضع الجامعة الوطنية للمخططين العمرانيين في تونس نفسها في خدمة الوطن والمواطن بثقة واعتزاز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى