نقيب عام الفلاحين يشيد بجهود “الزراعة” لتفعيل البرنامج القومى لإبادة واستئصال ذبابة الفاكهة

كتب- محمد عبد الحميد:
قال الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام، نقيب عام الفلاحين، أن فرض رسم صادر بقيمة 20 جنيها لكل طن مصدر من المنتجات الزراعية “خضر او فاكهة” لتفعيل البرنامج القومي لمكافحة ذبابة الفاكهة، تصرف محمود وجهد مشكور لوزارة الزراعه للقضاء علي ذبابة الفاكهه التي تكبد المزراعين خساير فادحه.
وأضاف “أبو صدام”، أن ذبابة الفاكهه حشرة، من الآفات الزراعية، الخطيره تتطفل على أشجار الفاكهه، وتسبّب لها كثير من الأضرار، وبالتالي تضعف من إنتاجيتها، مما يؤدي لخسارة كثير من المحصول يؤثر سلبيا علي الحاله الاقتصاديه للمزارعين

واشار نقيب الفلاحين، إلى أن هذه الحشرة الصغيرة، تضع بَيْضَها علي ثمار الفاكهة، وأجزاء أخرى من النَّباتات، واليرقات التي تفقس من البيضة تأخذ طريقها مُخْتَرِقة الثمرة، مما يؤدي لتلف الثمار.

ولفت أن طرق مكافحة هذه الذبابة يكمن في قطف الثمار التي تحتوي على بيض هذه الحشرة، ووضعها في أكياس مغلقة الإحكام، وتوضع هذه الأكياس تحت أشعة الشمس بشكل مباشر، ليتمّ التخلّص بشكل كامل من الحشرة، وبعد ذلك تدفن الثمار في التربة لتصبح سمادًا عضويًا للنباتات.

وبين أنه يتم التخلص من ذبابة الفاكهة باستخدام مواد لها رائحة طاردة في سلال الفاكهة أو بالقرب من الأشجار. من المواد المنفرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى