“باقات ورد” و “هدايا” و”خروج غارمين”.. هكذا احتفلت الداخلية بالعيد الـ 67 للشرطة

كتب سعاد محمد – محمد الأنصاري 

علي مدار 67 عام يمثل هذا اليوم 25 يناير يوم العزة و الفخر لكافة ضباط الشرطة المصرية حيث كتبوا رجالها أروع أمثلة البطولة والتضحية والفداء، يوم ٢٥ يناير عام ١٩٥٢، دفاعا عن المواقع الشرطية والمنشآت الوطنية.

ففى مثل هذا اليوم، جسد ضباط الشرطة معنى ورمزية الحفاظ على كرامة الوطن، فكتبوا بدمائهم ملحمة حقيقية للصمود فى وجه المحتل الإنجليزى الغاصب الغاشم، فى الإسماعيلية، وحافظ رجال الشرطة على أسلحتهم، ورفضوا إخلاء مبنى محافظة الإسماعيلية أو تسليمه للمحتل آنذاك، الذى لم يتوان عن إغراق المبنى بمن فيه بوابل من النيران والقذائف، دافع الأبطال ببسالة منقطعة النظير، حتى نفدت ذخيرتهم، فواجهوا رصاصات الغدر بصدورهم العارية. استشهد٥٠ بطلا من أبناء الشرطة وأصيب ٨٠ آخرون، ذادوا عن حياض الوطن وشرفه، خلال أدائهم واجب الدفاع المقدس اداء الواجب عن الوطن و كرامة أبنائه.

منذ تلك اللحظة التاريخية، صارت ٢٥ يناير عيدا للشرطة المصرية، يحتفل به المصريون جميعا كل عام، بهذه الذكرى الملحمية العطرة، يغمرهم شعور بالفخر والزهو والعرفان، لرجال صدقوا ما عاهدوا الله والوطن عليه، حيث تتقدم جموع المواطنين على اختلاف مشاربهم والمسئولين بالتهنئة إلى رجال الشرطة، تخليدا لهذا اليوم الأغر، يوم قهرت حفنة من الرجال البواسل مخططا استعماريا خبيثا، فى تجسيد رائع لمعدن الإنسان المصري الأصيل الذى يجود بروحه ودمه كى تظل راية مصر عالية خفاقة فوق سارية التاريخ، مهما يكن حجم الألم والتحدى!.

احتفالات و هدايا بالشوارع

و قام رجال الشرطة بكافة مديريات الأمن بالنزول إلى الشوارع مقدمين الهدايا للمواطنين المصريين، بمناسبة ذكرى عيد الشرطة الـ 67.

وشملت الهدايا حقائب هدايا عيد الشرطة للأطفال والتي تحتوي على “كتيبات إرشادية مرورية مبسطة للأطفال، كوب بلاستيك عليه شعار الشرطة، أقلام ملونة عليها شعار الشرطة، بازل للأطفال على شكل سيارة مطافئ ونجدة، مطويات دليل الوقاية من الحرائق”.

وشعر رجال الشرطة بالفرحة الغامرة حين لمسوا من المواطنين تضامنهم معهم وسعادتهم بهم لاشتراكهم في الاحتفال معهم، وذلك بقيام المواطنين وأطفالهم بتقديم الزهور إلى رجال الشرطة المنتشرين في كافة الميادين والشوارع الرئيسية.

وستوالي وزارة الداخلية، استكمال الاحتفال بتلك الذكرى الخالدة بمشاركة المواطنين واستقبالهم بجميع الجهات الخدمية بالورود والحلوى.

إدارات المرور تستخرج رخص القيادة بالمجان للمواطنين

نفذت جميع إدارات المرور، الأربعاء الماضي، توجيهات وزير الداخلية بإعفاء أول عشرة من المتقدمين لاستخراج رخص قيادة، من الرسوم، بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة.

يأتي ذلك فى ضوء مشاركة وزارة الداخلية أطياف الشعب الاحتفال بعيد الشرطة لعام 2019، وانطلاقًا من استراتيجية الوزارة التى تستهدف تفعيل معطيات التواصل المجتمعى مع شرائح المجتمع.

وتنفيذًا لتوجيهات وزير الداخلية باستخراج “رخصة قيادة” بدون رسوم لأول عشرة من المواطنين المتقدمين، وذلك بجميع الإدارات والأقسام والوحدات المختصة على مستوى الجمهورية.

ولاقى ذلك استحسان المواطنين وعبروا عن امتنانهم لهيئة الشرطة لما تقدمه من خدمات للمواطنين، وقدموا التهنئة لرجال الشرطة بمناسبة عيد الشرطة.

احتفالية بالسجون لخروج عدد من الغارمين

أقام قطاع السجون بوزارة الداخلية، اليوم الجمعة، احتفالية لخروج عدد جديد من الغارمين والغارمات بمناسبة 25 يناير وعيد الشرطة.

وحضر الحفل اللواء زكريا الغمري، مساعد وزير الداخلية لقطاع السجون، وعدد من قيادات القطاع،باشراف اللواء محمد منصور.

وأعلنت وزارة الداخلية، الإفراج عن 6 آلاف و931 من نزلاء السجون، من بينهم غارم وغارمة؛ تنفيذًا لقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمناسبة الاحتفال بالذكر الـ67 لعيد الشرطة، والذكرى السابعة لثورة 25 يناير.

يأتى ذلك تفعيلًا لمبادرة رئيس الجمهورية “سجون بلا غارمين” وتنفيذًا لقراره الصادر بشأن العفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة إلى بعض المحكوم عليهم، بمناسبة الاحتفال بعيد ثورة عيد الشرطة وثورة 25 يناير، تم الإفراج عن 2868 غارمًا وغارمة عقب سداد مديونياتهم، من خلال تمويل صندوق “تحيا مصر”.

كما قام قطاع مصلحة السجون بعقد لجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية؛ لتحديد مستحقي الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة.

وانتهت أعمال اللجان إلى انطباق القرار على نزيلًا ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو، بإجمالي 4 آلاف و63.

يأتى ذلك في إطار حرص وزارة الداخلية على استمرار الجهود المبذولة تفعيلًا لمبادرة رئيس الجمهورية “سجون بلا غارمين” وتطبيق السياسة العقابية بمفهومها الحديث، وتوفير أوجه الرعاية المختلفة للنزلاء.

الداخلية تنتج فيلم “يوم التحدي” عن بطولة الشرطة في التصدي للإنجليز 1952

أنتج قطاع الإعلام والعلاقات بوزارة الداخلية، فيلما بعنوان “يوم التحدي”، يتناول بطولة الشرطة المصرية في التصدي للإنجليز عام 1952، وبطولات ملحمة الإسماعيلية.

وتحتفل وزارة الداخلية بالعيد الـ67 في تاريخها، العيد الذي يجسد بطولة تصدي رجال الشرطة بمحافظة الإسماعيلية ورفضهم تسليم مبنى المحافظة وقسم الشرطة للإنجليز حينها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى