رياضةعاجل

“الكاف” يجتمع اليوم بالرباط لحسم موعد تنظيم المغرب لنهائيات كأس إفريقيا

كتب : محمد فاروق

يعقد المكتب التنفيذي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم اليوم الجمعة بالعاصمة المغربية الرباط إجتماعا لبحث عدد من القضايا والملفات الخاصة بالكرة الإفريقية على رأسها موعد تنظيم المغرب لنهائيات كأس أمم إفريقيا فضلا عن تحضير جدول وتواريخ المسابقات التي ينظمها الكاف .

ومن المقرر أن يجتمع المكتب التنفيذي للإتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف”لدراسة ملف موعد كأس أمم أفريقيا 2025 وتحديد الموعد النهائي لإجراء هذه البطولة المقررة في المغرب .

وأعلن “كاف” عبر موقعه الرسمي أمس الخميس أن الاجتماع سيجري بمقر الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم وسيحضره رئيس الإتحاد الإفريقي “كاف” باتريس موتسيبي إضافة إلى أعضاء المكتب التنفيذي دون الكشف عن جدول أعمال الاجتماع .

ومن المتوقع أن يناقش “الكاف” إمكانية تأجيل النهائيات الأفريقية إلى شتاء 2026 أو 2027 وذلك بطلب من الإتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” وذلك لأن الموعد الأصلي للبطولة حدد (صيف 2025) ويتعارض مع إقامة كأس العالم للأندية في نسختها الجديدة بمشاركة 24 فريقًا والتى يهتم بنجاحها الإتحاد الدولي لكرة القدم بينما تقام كأس العالم للمنتخبات في صيف 2026 .

ومن جهة أخرى سيناقش المكتب التنفيذي للإتحاد الأفريقي أيضًا إجراء تعديلات على أجندة المسابقات الدولية سواء التى تتعلق بمباريات الأندية أو المنتخبات كون عامي 2025 و2026 سيشهدان حدثين دوليين مهمين من تنظيم “فيفا”.

وتبعا لما ذكرته مجلة “جون أفريك” إن الموعد الممكن هو يناير وفبراير 2025 في ظل الظروف التي تعترض باقي المواعيد مشيرة إلى استبعاد شهري يونيو ويوليو بسبب تنظيم كأس العالم للأندية بشكلة الجديد في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت المجلة إن استبعاد الموعد سالف الذكر يأتي بسبب عدم رغبة رئيس الفيفا جياني إنفانتينو في تنظيم بطولة أخرى قد تنافس أحدث إضافة له وهو ما لا يسمح به.

وكان رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم، “فوزي لقجع ”
قد أكد في حوار مع صحيفة “ماركا” الإسبانية أن تنظيم كأس إفريقيا لن يتزامن مع كأس العالم للأندية التي ستقام خلال الفترة الممتدة من 15 يونيو إلى 13 يوليو لأن هناك العديد من اللاعبين الذين لن يمكنهم لعب البطولتين وفق تصريحاته .

وتابع لقجع:
الإتحاد الإفريقي لن ينظم بطولة موازية لا يمكن لنجوم الأندية والمنتخبات الافريقيه المختلفة حضورها إما أن نفعل ذلك بعد كأس العالم للأندية أو نفعل ذلك في تاريخ آخر للسماح بالاحتفال الكامل بكرة القدم الأفريقية”.

ومن جهتها قالت مجلة “جون أفريك” إن هناك موعداً آخر كانت وسائل إعلام قد تداولته وهو بين 15 يوليو و20 اغسطس إلا أن الموعد الذي سيأتي مباشرة بعد كأس العالم للأندية غير قابل للتطبيق لأنه سيكون من الغباء أن يلعب لاعبو كرة القدم مسابقتين دوليتين في قارتين مختلفتين دون منحهم الوقت لقضاء عطلة .

أما يناير وفبراير سنة 2026 فهي فترة ممكنة إلا أن تنظيم كأس العالم 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك والتي ستجمع لأول مرة 48 منتخبا بما فيها 9 أو 10 منتخبات إفريقية سيصعب مهمة اللاعبين الأفارقة الذين سيضطرون للعب مسابقتين دوليتين مرهقتين في فترة زمنية قصيرة على حد ما أوردته المجلة الفرنسية.

فهل يستطيع المكتب التنفيذي للكاف مواجهة تلك التحديات فى إجتماعه اليوم ننتظر ونري .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى