اكتشاف ثقوب غامضة في قاع البحر

كتبت: مروة الكفراوى

اكتشف علماء المحيطات عددًا من الثقوب الغامضة في قاع البحر والتي تبدو من صنع الإنسان على الرغم من أنها تقع على بعد 2540 مترًا (8333 قدمًا) تحت الماء.
تم اكتشاف الثقوب خلال Dive 04 من الرحلة الثانية للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) إلى رحلة Ridge 2022 ، والتي تسعى إلى جمع البيانات عن مناطق المياه العميقة غير المستكشفة في المحيط الأطلسي مثل سلسلة جبال وسط المحيط الأطلسي.
تُظهر الصور كيف يتم ترتيب الثقوب في خط مستقيم ويبدو أنها جميعًا على مسافة متشابهة
ومن السمات البارزة الأخرى للثقوب أنها تبدو وكأنها محاطة بأكوام صغيرة من الرواسب مما يوحي بأنها قد تم حفرها.
كان علماء NOAA في حيرة شديدة لدرجة أنهم لجأوا إلى وسائل التواصل الاجتماعي لمعرفة ما إذا كان لدى أفراد الجمهور أي فرضيات يمكنهم طرحها.
كتب أحد مستخدمي فيسبوك : أعتقد أنه شق صغير في السطح سمح للغازات بالهروب و كتب آخر أود أن أقول إن نجم البحر يقوم بعجلات.
قال مستخدم آخر على فيسبوك إنه يعتقد أن السبب هو مركبة فضائية أو مركبة تحت الماء ربما تبحث بشكل غير قانوني عن شيء ما تحت الرمال.
وكتبت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA) في بيان صحفي لقد تلقينا ردودًا متنوعة من الكائنات الفضائية إلى أنواع سرطان البحر غير المعروفة إلى الغاز المتصاعد من قاع البحر وأكثر من ذلك.”
ليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف ثقوب مثل هذه حيث لاحظ العلماء ظاهرة مماثلة أثناء الغوص على طول سلسلة جبال وسط المحيط الأطلسي في يوليو 2004 ، على عمق حوالي 6800 قدم.
في ذلك الوقت طرح اثنان من علماء البحار مايكل فيكيوني من دائرة مصايد الأسماك البحرية الوطنية الأمريكية وأود أكسل بيرجستاد من معهد الأبحاث البحرية في النرويج النظرية القائلة بأن الثقوب قد أحدثها كائن حي يعيش في الرواسب أو ربما الغذاء و أطلق الباحثان على الثقوب اسم “lebensspuren” أو “آثار الحياة”.
لا يزال أصل الثقوب غير معروف بالنسبة للباحثين فإنهم يسلطوا الضوء على كيف أنه لا تزال هناك فجوات في فهمنا الأساسي للنظم الإيكولوجية لجبال وسط المحيط.
بدأت الرحلة الاستكشافية رحلة إلى ريدج 2022 منذ مايو ومن المقرر أن تنتهي في سبتمبر كجزء من البحث يستخدم علماء البحار مركبات آلية يمكنها الغوص إلى أعماق تصل إلى 6000 متر أو ما يقرب من 20000 قدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى