ابتكار طلاء بالرش لحماية الأسطح من الفيروسات والبكتيريا

كتبت: مروة الكفراوي

ابتكر باحثون في أستراليا طلاء قابل للرش مطور حديثًا قد يمنع انتشار COVID-19 والفيروسات الأخرى.
حيث يتميز الرذاذ الأول من نوعه بخصائص ذات شقين لا تطرد الفيروسات والبكتيريا من خلال حاجز مملوء بالهواء فحسب بل تقتل أيضًا مسببات الأمراض من خلال المواد المجهرية في حالة تلف طبقة الطلاء أو غمرها بالمياه حتى لفترات طويلة.
يتكون الرذاذ من بلاستيك قوي مثل الزجاج المضاد للرصاص وقد تم وصفه في ورقة بعنوان حماية الأسطح من الفيروسات والبكتيريا ذات الطلاء متعدد النطاقات التي تظهر في مجلة Advanced Science .
أصبحت المطهرات القياسية أقل فاعلية وتتطلب إعادة التطبيق.
يقول المؤلفون المشاركون في البحث إن الطلاء الجديد هو الطبقة السطحية الدائمة الوحيدة التي أثبتت قدرتها على حماية الأسطح من التلوث بالفيروسات.
يزعمون أنه أكثر أمانًا من بدائل المطهر وليس له آثار جانبية ضارة ، وهو أكثر ثباتًا في فعاليته من جسيمات الفضة النانوية ، والتي تعد ثاني أكثر العوامل الواعدة غير المطهرة المضادة للبكتيريا.
وفقًا للمؤلفين يمكن استخدام الطلاء المبتكر على الأسطح مثل قضبان السلالم وأدوات التحكم في المصاعد والأسطح الأخرى في أماكن مثل المستشفيات ومرافق التمريض والمدارس والمطاعم لمنع انتشار مسببات الأمراض المسببة للأمراض.
أكد المؤلفان المشاركان أنطونيو تريكولي وديفيد نيسبت من جامعة سيدني أن الاتصال بالأسطح الحاملة للفيروسات والبكتيريا هو سبب رئيسي للعدوى ويساهم في تطور البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.
بدون وجود حاجز يمكن للفيروسات مثل فيروسات كورونا البقاء على الأسطح وتظل معدية لمدة تصل إلى أسبوع يمكن للفيروسات الأخرى مثل فيروسات reovirus التي يمكن أن تسبب نزلات البرد أو الإسهال على سبيل المثال أن تبقى على الأسطح لعدة أسابيع مما يتسبب في تفشي المرض بشكل كبير في ومرافق رعاية المسنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى