عاجلعرب وعالم

انقطاع الكهرباء عن محطة تشيرنوبل النووية في أوكرانيا

وكالات

أعلنت شركة الطاقة الوطنية الأوكرانية، يوكرينرجو، عن قطع التيار الكهربائى عن محطة تشرنوبل للطاقة النووية في أوكرانيا.

وأوضحت شركة الطاقة الوطنية الأوكرانية أن خطوط الكهرباء تضررت جراء قصف من قبل الجيش الروسي، ويحول القتال الدائر شمال كييف دون أي أعمال إصلاح حاليا.

ومن جانبها أوضحت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان أوكرانيا ابلغتها انه اصبح من الملح والمهم على نحو متزايد من أجل الإدارة المأمونة لمحطة تشرنوبل للقوى النووية أن يتناوب موظفون اخرون.

مشيرة الى أن  ما يقرب من 210 فنيين وعمال سلامة محليين يعملون بالمحطة بشكل متواصل منذ أسبوعين تقريبا، حيث أنه لم يحدث أي تغيير للفنيين المناوبين منذ سيطرة القوات الروسية على المنشأة منذ 13 يوما تقريبا.

ومن جانبه شدد رافائيل ماريانو جروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية علي توفير بيئة عمل مناسبة للعاملين بتشغيل المرافق النووية والعمل فى مناوبات منتظمة لافتا الى انه قلق للغاية بشأن الموقف الصعب والملئ بالضغوط الذي يمر به الموظفون في محطة تشرنوبل.

 ومن ناحية اخرى، فقدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاتصال بأجهزة المراقبة الخاصة بمحطة تشرنوبل للقوى النووية التي تضمن أن كل المواد النووية في مكانها.

وفي مكان آخر بأوكرانيا، تضررت محطة نووية أخرى وبعض المنشآت الأخرى التي يوجد بها مخزون من المواد النووية جراء الغزو الروسي غير أنه لم يحدث أي تسرب لمواد مشعة حتى الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى