أقتصاد
وزير المالية: الدين الخارجي لأجهزة الموازنة تراجع 1.5 مليار دولار خلال العام المالي الحالي

قال وزير المالية المصري، أحمد كجوك، إن الدين الخارجي لأجهزة الموازنة تراجع بنحو 1.5 مليار دولار خلال العام المالي الحالي، مواصلاً مسار الانخفاض الذي بلغ نحو 4 مليارات دولار خلال العامين الماضيين.
وأضاف كجوك، خلال مشاركته في منتدى باريس، أن الحكومة تستهدف خفض نسبة دين أجهزة الموازنة إلى الناتج المحلي الإجمالي إلى 78% بحلول يونيو حزيران 2027، ثم إلى 70% على المدى المتوسط، في إطار استراتيجية متكاملة لتحسين مؤشرات المديونية وخفض المخاطر المالية.
وأوضح أن دين أجهزة الموازنة انخفض بنحو 13% خلال العامين الماضيين، في حين ارتفع متوسط الدين في الأسواق الناشئة بنحو 6% خلال الفترة نفسها، مشيراً إلى أن الحفاظ على الانضباط المالي، بالتوازي مع دفع النشاط الاقتصادي، يضمن استدامة مسار خفض الدين.



