منوعات

٢٠ معلومة لا تعرفها عن “إيران”

كتبت_ميار ترك

 

إيران هو الإسم الرسمى “الجمهورية الإسلامية الإيرانية” بالفارسية تعنى “أرض الآريين” وتم إستخدام الكلمة محلياً منذ عهد الساسانيين فى العصور القديمة ، وأستخدم فى العصور الحديثة مجدداً فى عام ١٩٣٥ ، وقبل ذلك كان البلد يعرف ب”بلاد فارس”.

أسم العاصمة طهران مركبه من “ته” وتعنى تحت وكلمة “ران” وتعني الارض المنبسطة ، ويقال أن السبب وراء هذه التسمية وجودها عند سطح جبال البرز التى كانت أماكن الاختباء من المهاجمين عبر التاريخ.

تم إعتماد العلم الإيرانى الحالى فى عام ١٩٨٠ ويتأف من اللون الأخضر وهو لون الإسلام ويمثل النمو ، والأبيض يرمز للصدق والسلام ،والأحمر للشجاعة والاستشهاد ، وعلى محاذات اللون الأبيض يوجد تمثيل منمق لكلمة الله وعبارة لا اله الا الله.

البلد الثامن عشر فى العالم من حيث المساحة ،تبلغ مساحتها مليون و٦٠٠ ألف كيلو متر مربع ، تساوى تقريباً مساحة المملكة المتحدة وفرنسا وإسبانيا وألمانيا مجتمعين.

تتميز بموقع جغرافى ممتاز للغاية فهى نقطة انتقاء ثلاث مجالات آسيوية “غرب آسيا ووسطها وجنوبها” ،كما أنها تطل على مضيق “هرمز” الإستراتيجى.

الفارسية هى اللغة الرسمية لها ،بالرغم من وجود أكثر من ١١٠ لغة هناك ، والديانة الرسمية هى الإسلام ، ويمثل أتباع المذهب الشيعى هناك الغالبية العظمي ، واصحاب المذهب السنى ٩٪‏ فقط من السكان.

تحتل مركزاً هاماً فى أمن الطاقة الدولية والإقتصاد العالمى بسبب أحتياطاتها الكبيرة من النفط والغاز الطبيعي فى العالم ، ورابع أكبر احتياطي مؤكد من النفط .

لديها حضارة قديمة منذ أكثر من ٤٠٠٠ سنة قبل الميلاد مما يجعلها واحدة من أقدم الحضارات فى العالم.

الجيش الإيرانى واحد من أكبر الجيوش فى العالم ب ٥٤٥ ألف جندى ، كما لديها حوالى ٣٥٠ ألف فرد من قوة الاحتياط للجيش.

تمتلك ميليشيا شبه عسكرية من المتطوعين هى الحرس الثوري وتدعى ( الباسينج ) ،وتضم حوالى ٩٠ ألف فرد بدوام كامل فى الخدمة العسكرية.

يبلغ عدد سكانها أكثر من ٧٨ مليون نسمة حيث تحتل المرتبة ال ١٨ من حيث عدد السكان فى العالم ، يشكل المسلمون معظم السكان وأقليات دينية آخرى من البهائيين واليهود والمسيحيين ، والديانة الزرادشنية ديانة معترف بها رسمياً فى إيران.

يطلق على الرجال اللذين لا يتزوجون ويبقون مع أسرهم طوال حياتهم لفظ Na – mard، وهو ما يعنى بالفارسية (ليسوا رجال) ، كما أن معدل سن الزواج للفتيات هو الأدنى فى العالم فغالباً ما يتم تزويج الفتيات الصغيرات على الفور بعد البلوغ.

الإناث فوق سن التاسعة عليهن إرتداء الحجاب فى الأماكن العامة ومن لا تلتزم بذلك تتعرض للجلد، والشذوذ الجنسي يعاقب عليه بالإعدام ، فبينما تم حظر العلاقات المثلية هناك ، أصدر (آية الله روح الله الخميني) فتوي تتيح للراغبين فى القيام بعمليات تغير الجنس تحقيقاً لهذه الرغبة، ومنذ عام٢٠٠٧ اجريت في ايران عمليات من هذا النوع أكثر من أى بلد فى العالم بعد تايلاند حتى ان الحكومة تقدم مساعدات للراغبييين فى إجراء هذا النوع من الجراحة.

الفهد الآسيوي واحد من أشهر الحيوانات البرية الإيرانية المهددة بالإنقراض ، هو معروف أيضاً بإسم الفهد الإيراني وقد تقلصت أعداده إلى حد كبير بعد الثورة الإسلامية فى إيران.

الإيرانيون لا يفضلون استخدام الكراسي والطاولات فى منازلهم ويجلسون على وسائد لتناول الطعام، وتمثل أعلى معدلات النمو الحضارى فى العالم فمن عام ١٩٥٠ حتى عام ٢٠٠٢ نسبة سكان الحضر فى زيادة من ٢٧٪‏ إلى ٦٠٪‏، والأمم المتحدة تتوقع أنه بحلول عام ٢٠٣٠ سيكون٨٠٪‏ من سكان إيران يسكنون المدن.

يعانى إقتصادها من عدة مشاكل شأنها شأن العديد من الدول النامية ومن أبرزها البطالة ،ففى ظل مجتمع يشكل الشباب دون دون ال ٢٤ عاماً أكثر من نصف سكانه حسب إحصاءات عام ٢٠١٠ نسبة البطالة بينهم ١٤.٦٪.‏

نجحت فى احتلال المركز الثانى عشر فى قائمة الدول المصنعة للسيارات فى عام ٢٠٠٩، وفقاً لتقرير صادر عّن المنظمة الدولية لمصنعى السيارات ارتفع حجم انتاج السيارات من عام الي عامين بنسبة ٩.٥٪‏.

من أهم مصدرى النفط ومشتقاته والمنتجات الحديدية والسجاد الفاخر والفستق والزعفران ،ويعد الكافيار الإيرانى هو الأندر والأغلى فى العالم.

وأطلق عليها عاصمة عمليات تجميل الأنف فى العالم بسبب عدد عمليات التجميل المتزايد فيها حتى الأطفال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى