المشاط تكشف أهمية شعار “السياحة والتنمية المستدامة”

كتب: محمود البدري

أشارت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة إلى أن شعار “السياحة والتنمية المستدامة”، يتماشى مع رؤية الوزارة لتحقيق تنمية سياحية مستدامة من خلال صياغة وتنفيذ إصلاحات هيكلية تهدف إلى رفع القدرة التنافسية لقطاع السياحة المصري وتتماشى مع الاتجاهات العالمية، لافتة إلى إطلاق الوزارة لبرنامج الإصلاح الهيكلي من مجلس النواب في نوفمبر الماضي لتحقيق هذه الرؤية وتطوير القطاع.

يأتي ذلك في إطار الاحتفال بيوم السياحة العربي الموافق 25 فبراير، والذي يأتي هذا العام تحت شعار “السياحة والتنمية المستدامة”.

كما أوضحت الوزيرة أن برنامج الإصلاح الهيكلى تتضمن محاوره العمل على تطبيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر التى أقرتها الأمم المتحدة، مؤكدة على أهمية مواكبة متغيرات صناعة السياحة عالميا، وتفعيل مفاهيم السياحة الخضراء، والتوسع في أنشطة السياحة البيئية واستخدام تكنولوجيات الطاقة النظيفة.

الجدير بالذكر أن منظمة السياحة العربية دعت الدول العربية للاحتفال بيوم السياحة العربي الذي يتزامن مع مولد الرحالة العربي ابن بطوطة يوم ٢٥ فبراير من كل عام، حيث يسلط شعار هذا العام الضوء على “السياحة والتنمية المستدامة” وجعل الأنماط السياحية ذات تأثيرات إيجابية علي البيئة والمجتمع والاقتصاد، والتأكيد على أن مبادئ التنمية المستدامة تنطبق على جميع الأنماط السياحية، كما أنها تخص الجوانب البيئية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للتنمية السياحية لضمان الاستدامة على المدى الطويل.

من جانبه أشار الدكتور بندر بن فهد آل فهيد رئيس المنظمة العربية للسياحة إلى أن صناعة السياحة يمكن أن تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي أقرتها الأمم المتحدة، من خلال وجود رؤية مشتركة ومشاركة فعلية لكل الأطراف المعنية بصناعة السياحة من أجل تحقيق أهدافها ضمن إطار التنمية المستدامة.

كما أشار إلى أن صناعة السياحة مازالت تشهد إضافة أنماط سياحية جديدة “السياحة الخضراء- السياحة البيئية- سياحة المؤتمرات والمعارض وغيرها”، مشيرا إلى أن مفهوم السياحة المستدامة هو هدف لخدمة اقتصاد الدول ومجتمعاته المحلية دون الإضرار بالثروة الطبيعية أو التراثية أو البيئية من خلال تزايد الإقبال على سياحة المناطق والمواقع التراثية والعمل على زيادة الوعي البيئي والثقافي في المجتمعات المحلية لدى دول العالم العربي التي تسعى لتطوير صناعة السياحة لديها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى