أحمد أبو هشيمة: الشعب المصري دمه خفيف.. والتجارة مع ربنا سر نجاحي

كتبت: سعاد محمد

قال رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ، ونائب رئيس حزب الشعب الجمهوري، ومؤسس مجموعة حديد المصريين وأسمنت المصريين والمصريين للصناعة والاستثمار، إنه كان سابق عصره في التوجه نحو التكنولوجيا والطاقة الصديقة للبيئة. جاء ذلك خلال الجزء الثاني من حواره التليفيزيوني مع برنامج تفاعلكم المذاع الليلة على قناة العربية، والذي أذيع جزأه الأول بالأمس في نفس التوقيت.

وأضاف أبو هشيمة قائلاً: «العالم يعاني من كارثة بيئية، ونحن في مصر ننظم قمة المناخ cop 27 ، والعالم كله يتجه للطاقة الصديقية للبيئة والذكية أيضاً، ولذلك نحن الآن بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع وشركة برق الإماراتية نتجه لتصنيع دراجة كهربائية ذكية وصديقة للبيئة وتحل محل الدراجة البخارية الملوثة للبيءة ونحن لدينا حوالي 600 ألف دراجة بخارية ملوثين للبيئة في مصر»، مشيراً إلى أنه سيدخل مجالات أخرى كالأمن الغذائي وهو مجال مهم جداً وخاصة بعد كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، وكذلك مجال التعليم والصحة.

وأضاف، قائلاً: «مصر بها فرص استمثارية كبيرة، وبلغة الاستثمار نحن نعلم أن العالم كله يعاني من ندرة في الفرص الاستثمارية، ولكن نحن في مصر وضعنا مجموعة من التسهيلات للمستمثر الأجنبي والعربي بشكل خاص، الحكومة تقول الآن للمستثمر الأجنبي فلتقبل على السوق المصرية ولا تخف هناك تسهيلات في كافة القطاعات وإجراءات ميسرة ولن تواجه معوقات، وعندما نتحدث الطاقة المتجددة نجد أن مصر ستضبح أكبر بلد تضم طاقة متجددة في العالم من طاقة شمسية ورياح غيرها، أنا مصري ومستحيل أن أستثمر خارج مصر في ظل هذه الأزمة العالمية، هذا من جانب وطني ومن جانب اقتصادي فأنا استثمرت في أوقات أصعب من تلك الفترة بكثير، وأنا أدعو كل المستمثرين وخاصة العرب أن يأتوا لمصر وسيجدوا فرص كبيرة للاستثمار في مصر أكبر من أي سوق آخر».

وتابع قائلاً: «أنا تعلمت من الصغر أن استثمر كل جنيه بحوزتي، وأن أعمل من أجل أن أنجح فقط، من عوامل النجاح أن تكون واثق في خطواتك، وأن تستثمر دائماً»، مشيراً إلى أن ثروته الحقيقية يقيسها بكم العمالة التي يساهم في توظيفها، والمشروعات التنموية التي ينفذها. مضيفاً: « من عوامل النجاح التجارة مع ربنا، فالرزق الذي يأتي ليس لي وحدي، وما نقوم به من مسئولية مجتمعية لا نستحق عليه الشكر، وأنا أؤمن بالشباب أنهم كنز مصر الحقيقي، ومن هنا أتت فكرة مسابقة دعم ريادة الأعمال ستارت اب باور، وأنا ليا تجربة في البداية من الصفر، ولذلك فكرت كيف أساعد الشباب في تنفيذ مشروعاتهم المستقلة، وهم أمامهم فرصة أسهل بكثير مما كانت أمامنا سواء من ناحية الدولة أو فيما يخص الانتشار، فالآن السوشيال قادرة على توصيل أي فكرة طالما كنت مصر عليها، كان يأتي لي عبر مواقع التواصل الاجتماعي شباب عندهم أفكار بمشاريع يريدون تنفيذها، فعملنا مسابقة بالتعاون مع جهاز دعم وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، شروطها من سن 21 لـ 35 ويتعاون فيها المثلث الذهبي المتمثل في القطاع الخاص والمجتمع المدني والحكومة، المسابقة عبارة عن أن الشباب يقدموا أفكارهم ويتم تصفيتها، في الموسم الأول تقدم لنا الاف الأفكار ثم بعد ذلك قررنا مضاعفة الجوائز في الموسم الحالي، وهنا يجب التنويه أن كل المتقدمين مستفيدين حتى من لم يفوزو لأن الجهاز يساعدهم بعيداً عن المسابقة في إنشاء مشروعاتهم، ومن أحب المشروعات لقلبي لأني مريت بتلك التجربة، وأنا أقول للشباب الآن خذوا الخطوات وستجدونا كلنا في ظهركم، ويجب أن تتعلموا كيفية تقديم أوراقكم وهذا ما نقدمه في التدريب».

وتابع، قائلاً: «لم يقدملي أحد في البداية المساعدات المقدمة للشباب الآن، نحن الآن نعيش في دولة شابة، فالشباب منهم عدد كبير في المجالس النيابية وكذلك كمحافظين ونواب محافظين، ويقودون الآن البلد»، مشيراً إلى أنه يعتبر مؤسسة أبو هشيمة الخبر من أكبر نجاحاته في الحياة، لأن التجارة مع ربنا أكبر مكسب في الحياة، موضحاً أن هذه المؤسسة تدخل مع الدولة في أي مبادرة سواء في القرى الأكثر احتياجاً وغيرها. وأضاف أبو هشيمة،قائلاً: «قدري إني مصري ، ومصر لها حق كبير علي، وبلدك كوالديك فلو قسى عليك والداك ليس معنى ذلك أنهم يكرهونك، فلو بلدي قست عليا لا يمكنني أن أرد ذلك بإهانة». وعن الجدل الذي دار حوله بسبب انفاصاله عن الفنانة ياسمين صبري، قال: «كل التقدير والاحترام للفنانة ياسمين صبري، وحياتي الشخصية مستحيل أن أتحدث عنها، وهي إنسانة محترمة جداً، وهذه حياتنا الشخصية لا مجال للحديث عنها في وسائل الإعلام».

وأشار أبو هشيمة إلى أن نعمة الصحة هي من أجمل النعم التي أكرمه الله بها، كما أنه لديه تجربة خاصة وأتمنى أن يستفيد الشباب من تجربته، لافتًا إلى أنه يمثل كثير من الشباب الذين ليس لديهم موهبة كلاعب الكرة أو الممثل، ولكنهم بإمكانهم الاعتماد على الجهد والطموح لتحقيق كل أحلامهم. وأضاف أبو هشيمة: «نفسي الرياضة تصبح نمط حياة»، لافتًا إلى أنه وكريستيانو رونالدو لديهما صداقة امتدت أكثر من 6 سنوات، مشيرا إلى أنه استمع لشائعات زواجه من أخت رونالدوا وهذا غير صحيح، وأنه لا يملك الوقت الكافي ليدير كل صفحات السوشيال ميديا الخاصة به.

وأكد أبو هشيمة أن حب الناس شرف كبير له ولكنه لم يسع يوماً للأضواء ولكنه لا يمكنه أن يحجب نفسه عنها، متمنياً أن يصبح ملايين الشباب أفضل منه ناصحاً إياهم بأن النجاح ليه كله مال، فيجب ان تكون متنوع لديك حياتك الخاصة وعملك ورياضتك وابحث عن النجاح في كل منهم على حدة. وعن النكات التي تصدر أحياناً بسانه، قال: «الشعب المصرى دمه خفيف، ودي ميزة مش عيب ، وطالما ان الكلام مفيهوش تجريح أو اساءة انا مبتضايقش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى