صوت العربمحافظات

“لا أحد يجوع في شهر رمضان”.. موائد الرحمن مظلة الفقراء

كتبت – سارة سليمان

 

تعكس موائد الرحمن درجة التكافل الاجتماعي بين المصريين رغم سطوة الأزمة المالية العالمية، فقي محاولة لإسعاد الفقراء ومساعدتهم يقيم بعض المصريين المقتدرين موائد إفطار جماعية خيرية.

عادة ما تقام موائد الرحمن داخل المساجد، أو بجوار الفنادق والعقارات، أو فى مناطق فضاء واسعة، حيث يتولى القائمون عليها إعداد وجبات غذائية جاهزة فى انتظار من يتناولها عند آذان المغرب موعد الافطار فى شهر رمضان .

وغالبًا ما يقيم الموائد رجال أعمال والجمعيات الدينية، يقف على رأس كل مائدة أحد العاملين بها يدعو السائرين فى الشوارع اثناء اذان المغرب الى تناول الافطار لدرجة قد تصل فى بعض الاحيان الى حد الالحاح رغبة فى الحصول على الثواب الديني والثناء الاجتماعي .

ويبلغ عدد موائد الرحمن في مصر حوالى 13 الفا و555 مائدة، وذلك طبقا للتصاريح التى اقيمت بموجبها هذه الموائد، يتردد عليها قرابة مليون و900 الف شخص يوميًا.

%87 من “موائد الرحمن” يقيمها افراد مقابل 13 فى المائة تنظمها جمعيات خيرية وشرعية تعتمد غالبيتها على التبرعات فى تمويل تكاليف الوجبات.

 

وعلى الرغم من الأزمة المالية العالمية لم تقل اعداد موائد الرحمن خلال شهر رمضان الجاري عنه فى الاعوام الماضية، فالمحسنين يقيمون هذه الموائد كل عام بصرف النظر عن الوضع الاقتصادي .

بالأضافة إلى ان الاشخاص الذين تعودوا على ممارسة الاعمال الخيرية لا يهتمون كثيرا لحساب الارباح والخسائر هذا العام، لكنهم يهتمون كثيرا بارضاء الجانب الديني لديهم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى