صوت العرب

“النهضة” تتصدر أول انتخابات بلدية بتونس بعد الثورة

أظهرت نتائج أولية للانتخابات البلدية التي أجريت في تونس، الأحد، واستطلاعات رأي، أن “حركة النهضة” تصدرت هذه الانتخابات، متبوعة بـ”نداء تونس”، بينما قالت الهيئة العليا للانتخابات إن نسبة المشاركة بلغت 33.7%.

وأعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، في مؤتمر صحافي، أن نسبة التصويت بلغت 33.7%، مشيرة إلى أن “مليوناً و796 ألفاً و154 تونسياً أدلوا بأصواتهم”.

من جهته، أعلن مسؤولون من حزب النهضة فوز حزبهم متقدما على منافسه العلماني نداء في أول انتخابات بلدية حرة في خطوة أخرى لترسيخ الانتقال الديمقراطي في البلاد.

والانتخابات البلدية أيضا فرصة حقيقية لتثبيت حكم محلي فعلي والتوجه للامركزية في تونس بعد عقود من سيطرة الحكومة المركزية على سلطة القرار وتهميش المناطق الداخلية.

وقال القيادي في النهضة لطفي زيتون لرويترز بعد فرز الأصوات في مراكز الاقتراع ”النهضة فاز في الانتخابات متقدما على نداء تونس بفارق يصل 5 بالمئة … فوزنا هو تتويج لانفتاح النهضة وبحثها الخيار الديمقراطي والتوافق الذي عمل عليه رئيس الحركة راشد الغنوشي“.

بدوره، أقرّ المكلّف بالشؤون السياسية بـ”نداء تونس”، برهان بسيس، بأنّ “النهضة” تصدرت الانتخابات، مؤكداً أن حزبه جاء ثانياً.

وكتب بسيس، في حسابه على موقع “فيسبوك”: “بعد إغلاق صناديق الاقتراع، وانتهاء عملية الانتخاب بكل ما شابها من عزوف وخروقات، فإن الفارق بين النهضة والنداء من 3 إلى 5 نقاط، وبقية الأحزاب والائتلافات بعيدة كل البعد عن المنافسة وخارج نطاق التغطية الحزبية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى