العبسي : العنف ضد المرأة أحد أكثر إنتهاكات حقوق الإنسان إنتشارًا على مستوى العالم

 

 

كتب : احمد عادل

 

قالت الدكتورة منال العبسي – رئيس اللجنة النوعية للمرأة بحزب الوفد ، أن العنف ضد المرأة هو أحد أكثر إنتهاكات حقوق الإنسان إنتشارًا على مستوى العالم ، وأن السيدات ليس بإمكانهن التصدى للعنف الممارس ضدهن ، خاصة و إن كان العنف الممارس ضد طفلة أو فتاة بمرحلة المراهقة ، فعندما يتمكن أكثر من نصف سكان العالم المتمثلين في النساء و الفتايات من العيش في مأمن من الخوف و العنف و القهر حتمًا سيسود العالم العدل و المساواة وستعلوا تراتيل السلام و تنبت بذور المحبة و تنتهى الحروب .

وأضافت العبسي مواجهة العنف ضد المرأة في مصر هي مسئولية مجتمعية تقع على عاتق كافة مؤسسات المجتمع المصري ، التي يجب عليها الدفاع عن حقوق المرأة المشروعة ، و تغيير الفكر الذكورى السائد في المجتمع و كذا الإرتقاء بالمستوى الثقافي و الاجتماعي .

وتابعت العبسي  القوانين الحالية تشكل تمييزًا عنصريًا ضد النساء و تخضع لموروث و ثقافة تنتهك كافة حقوق المرأة الأمر الذى يؤدي نشوب خلافات بين الرجل و المرأة.

وأشارت العبسي أن هناك مشروع قانون موحد لمواجهة كافة أشكال العنف ضد المرأة داخل أروقة البرلمان المصري و أرجو أن يتم تفعيله ، لإزاحة كافة المعوقات أمام المراة و المساواة في المجتمع ، و مواجهة العنف النفسي و اللفظي والجسدي بكل أشكاله والذي تواجهه المرأة بشكل أصبح يوميًا .

وتحتفل سيدات العالم باليوم العالمي لمكافحة العنف ضد المرأة، في 25 نوفمبر، من كل عام ويستمر الإحتفال على مدار 16 يومًا لمواجهة كافة أشكال العنف ضد المرأة.

إتخذت الامم المتحدة عام 1999 قرارًا باعلان 25 نوفمبر يومًا عالميًا لمناهضة العنف ضد المرأة تقديرًا لنضال ميرابال الفراشات الثلاثة و احياءًا لذكرى اغتيالهن

و اعتبرت الأمم المتحدة، أن العنف ضد المرأة يعد انتهاكًا لحقوق الإنسان وأنه نتيجة لممارسات تمييز، كما أن له تبعات ثقيلة تعوق تحقيق التقدم في مجالات عدة، مثل، القضاء على الفقر ومقاومة مرض نقص المناعة وتحقيق السلام والأمن، وأن العنف ضد الإناث مشكلة عالمية تستدعي المقاومة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى