نقيب عام الفلاحين: الزراعة تضمن تسويق القطن

 

كتب – محمد عيد:

قال الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام أن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أعلن أن الوزارة  ستضمن الجمعية التعاونية الزراعية لمنتجى القطن لدى بنك القاهرة، ومجموعة من البنوك الأخرى وذلك فى إطار مبادرة شراء القطن المصري،  بحيث تمول البنوك الشراء بفائدة قدرها 12%، والجمعية التعاونية الزراعية لمنتجى القطن ستتولى تجميع القطن من المزارعين وتوريده الى الشركات، وصرف مستحقات المزارعين وفقاً لأسعار الضمان التى أعلنتها الحكومة وهى 2500 جنيه لأقطان وجه قبلي، و2700 لأقطان وجه بحري.

وأضاف ابوصدام أن هذه الخطوة تعد الأولي من نوعها من وزارة الزراعه حرصا علي مساندة مزارعي القطن لتسويق منتجهم مما يثبت أن وزارة الزراعه مصممه علي الالتزام لتسويق  الاقطان ومنع حدوث أي ازمه تعيق ذلك ومع أن وزارة الزراعه تأخرت في حسم الأمور خاصة بعد أن باع أغلب الفلاحين القطن للتجار ب2400 جنيه للقنطار بوجه بحري أي أقل من سعر الضمان ب300 إلا أن إجراء وزارة الزراعه ينقذ زراعة القطن من التدهور العام القادم. .لافتا أن كل خطوة للامام تؤخذ لسرعة التسويق تمنع رجوع زراعة القطن خطوة للخلف العام المقبل.

وأشار الحاج حسين نقيب الفلاحبن أن شجرة القطن تعد من أهم الزراعات الصيفيه في المستقبل لانها تعمل علي تهوية التربة وترشد المياة وننتج منها الزيت والعلف ونقضي بها علي نسبه عاليه من البطاله لكثرة أحتاجها للعماله سواء في أيام الزراعه وحتي الجني أو في فترة التصنيع من حلج وغزل ونسيج. وأننا الآن علي أعتاب انتعاشه لزراعة القطن حيث زرع هذا العام336 الف فدان بزيادة 120 الف فدان عن العام الماضي منهم 303 الف فدان بوجه بحري و33 الف فدان وجه قبلي. ..كما زرع منهم 120 الف فدان إكثار لإنتاج تقاوي تكفي لزراعة 600 الف فدان العام القادم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى