نقاد السينما تمنح “Cold War” جائزة سمير فريد بمهرجان الجونة

كتبت – إيمان فهمي
قررت جمعية نقاد السينما المصريين (عضو الأتحاد الدولى للنقاد -فيبريسى) منح جائزة سمير فريد فى الدورة الثانية من مهرجان الجونة السينمائى لفيلم “Cold War”- “حرب باردة” للمخرج البولندي بافل بافليكوفسكي.
وذلك لكونه جوهرة سينمائية مُدهشة وجذابة عن حرية الفنان وعلاقته بالسلطة، تلك العلاقة التي نُسجت بشاعرية وعمق مشوق مع قصة حب ملحمية، وإن بدت باردة لكنها مشحونة بالعواطف الحزينة المؤثرة، معتمدة في سردها علي الموسيقي الرائعة الساحرة، وبتصوير سينمائي فاتن بالأبيض والأسود.
لجنة التحكيم فى هذه الدورة المنعقدة من 20 – 28 سبتمبر مكونة من دكتور أمل الجمل -رئيسًا- وعضوية الناقدين رامى المتولى ومروة أبوعيش، شاهدت 15 فيلمًا المكونين لمنافسات مسابقة الفيلم الروائى الطويل، الفيلم رشحته بولندا لخوض منافسات جائزة الأوسكار أفضل فيلم أجنبى 2019.
وتدور احداثه بعد سنوات من إنتهاء الحرب العالمية الثانية من خلال فنان مكلف بحماية التراث الفلكلورى البولندى يقع فى غرام فتاة مرشحة لتكون أحدى افراد فرقة فنون شعبية بصدد التكوين، ومن خلال قصة حبهم الثرية تنعكس التفاصيل الإجتماعية والسياسية ليس فقط فى الجانب الشرقى من سور برلين ولكن على الجانب الغربى أيضَا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى