منظمة الصحة العالمية تحذر من تصاعد مقاومة المضادات الحيوية من الالتهابات البكتيرية

كتبت: مروة الكفراوى

كشف تقرير جديد لمنظمة الصحة العالمية أن بعض أنواع البكتيريا الشائعة تظهر مستويات أعلى من المقاومة للمضادات الحيوية مما قد يعرض ملايين الأرواح للخطر.
واستطلعت دراسة منظمة الصحة العالمية أشخاصًا في أكثر من 80 دولة ووجدت مقاومة عالية للمضادات الحيوية من الالتهابات البكتيرية الشائعة.
في تحليلات مقاومة مضادات الميكروبات وجد التقرير مستويات عالية أكثر من 50 في المائة في البكتيريا التي تتسبب في كثير من الأحيان في التهابات مجرى الدم وخاصة في المستشفيات.
وتحتاج هذه العدوى التي تهدد الحياة إلى العلاج بالمضادات الحيوية التي تعتبر الملاذ الأخير ، ولكن تم الإبلاغ عن 8 في المائة من التهابات مجرى الدم التي تسببها بكتيريا واحدة وهي Klebsiella pneumoniae بأنها مقاومة للأدوية مما يزيد من خطر الوفاة.
كما أظهرت العدوى البكتيرية الأكثر شيوعًا مقاومة أعلى للمضادات الحيوية.
أحد الأمثلة النيسرية السيلانية البكتيريا المسببة لمرض السيلان ، أظهرت مقاومة بنسبة 60 في المائة لمضادات الجراثيم الفموية الأكثر استخدامًا.
وينطبق الشيء نفسه على الإشريكية القولونية والتي تعتبر وفقًا لجونز هوبكنز ميديسين سببًا شائعًا جدًا لعدوى المسالك البولية (UTIs)
أظهر أكثر من 20 في المائة من حالات الإشريكية القولونية مقاومة للعلاجات من الخط الأول والثاني.
وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس مقاومة مضادات الميكروبات تقوض الطب الحديث وتعرض حياة الملايين للخطر.
وقال لفهم مدى التهديد العالمي حقًا واتخاذ استجابة فعالة للصحة العامة لـ AMR مقاومة مضادات الميكروبات و يجب علينا توسيع نطاق اختبار علم الأحياء الدقيقة وتوفير بيانات مضمونة الجودة في جميع البلدان وليس فقط البلدان الأكثر ثراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى