ملياردير أمريكي: سياسة ترامب التجارية قد تؤدي إلى ركود اقتصادي أمريكي

صفاء محمود عبد المقصود
حذر تشارلز كوك رئيس مجلس إدارة شركة كوك للصناعات الأمريكية، أحد أكبر ممولي أنشطة الحزب الجمهوري الأمريكي من أن الحرب التجارية التي أثارتها الولايات المتحدة مع المجتمع الدولي قد تؤدي إلى إثارة ركود اقتصادي قد يعصف في البلاد، مضيفا أنه إذا أغلقت الولايات المتحدة نفسها تماما أمام الآخرين، فإن العواقب ستكون “كارثية”.
قال كوك يوم الأحد الماضي في مقابلة مع وسائل الإعلام إن الحمائية التجارية بأي مستوى تتسبب في إحداث الضرر مضيفا أن “الأسباب العلمية والتاريخية أثبتت أن أي بلد مزدهر يجب ألا يكون في حرب تجارية”.
وتعتبر شبكة كوك التابعة لشركة كوك واحدة من الداعمين والرعاة الرئيسيين لأنشطة الحزب الجمهوري السياسية، لكنها أصبحت في الآونة الأخيرة تعارض بشكل متزايد السياسة التجارية الحالية التي تنتهجها الحكومة الأمريكية.

وفي يونيو من هذا العام، أطلقت مجموعة الضغط السياسي المدعومة من قبل شبكة كوك حملة ضغط طويلة الأجل بملايين الدولارات ضد الحكومة الأمريكية الحالية لفرضها تعريفات جمركية على المنتجات المستوردة. وألمح كوك إلى أنه في ضوء سياسة الحمائية التجارية للحكومة، فإنه سيتحول لدعم الديمقراطيين الذين اعتنقوا فكرة السوق الحرة.

وفي الأشهر الأخيرة، فرضت الحكومة الأمريكية بشكل متواتر رسوما جمركية على سلع مستوردة بقيمة عشرات المليارات من الدولارات، وهو أمر قوبل بمعارضة على نطاق واسع في الداخل والخارج على حد سواء. ودعت الأوساط السياسية والتجارية والزراعية الأمريكية الحكومة إلى التوقف عن فرض الرسوم الجمركية وحل الخلافات التجارية من خلال المشاورات. يذكر أن مكتب الممثل التجاري الأمريكي عقد مؤخرا جلسة لمناقشة قضية التعريفات الجمركية على الصادرات الصينية للولايات المتحدة حيث أعرب المشاركون عن قلقهم من أن زيادة التعريفات على الواردات تضر بالاقتصاد الأمريكي وتخفض القدرة التنافسية للصناعات الأمريكية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى