أخبارسياسةصوت العربعاجلعرب وعالممنوعات

مطار أبها الدولي سيكون أول “مطار صامت” في المملكة

تجربة سفر هادئة وأقل توتراً من خلال التركيز على التواصل الرقمي بدلاً من الإعلانات العامة الروتينية

 

على الرغم من أنه لم يُفتح بعد، من المقرر أن يسجل مطار أبها الدولي انطلاقة تاريخية كأول مطار صامت في المملكة العربية السعودية. يهدف هذا النهج المبتكر إلى إزالة الإعلانات العامة الروتينية مثل نداءات الصعود الأخيرة والنداءات العامة في جميع أنحاء المطار، بهدف خلق بيئة هادئة وأقل توتراً للمسافرين.

 

مفهوم المطارات الصامتة

 

ورغم أن الميل نحو “المطارات الصامتة” ليس جديداً، إلا أن قليلًا من المطارات الدولية قامت بتطبيق هذه الممارسات. بعض المطارات الدولية الكبرى التي اعتمدت نموذج المطار الصامت تشمل مطار سخيبول في أمستردام، مطار شانغي في سنغافورة، مطار دبي الدولي ومطار زيورخ الدولي. يهدف مطار أبها الدولي إلى وضع معيار جديد في المنطقة.

 

التكنولوجيا في خدمة السفر الهادئ

 

بدلاً من الإعلانات الصوتية المعتادة، ستُعرض جميع معلومات الرحلات على شاشات في جميع أنحاء المطار وعند بوابات الصعود. تكمن الفكرة وراء المطارات الصامتة في تقليل التلوث الضوضائي، مما يساهم في توفير بيئة أكثر هدوءًا للأشخاص الذين يعانون من مشاكل حسية، وخلق بيئة أكثر استرخاءً لجميع المسافرين.

 

حملة توعية شاملة

 

لضمان انتقال سلس، سيطلق مطار أبها الدولي حملة توعية شاملة. سيجد المسافرون لوحات معلومات متعددة اللغات وإشعارات إلكترونية منتشرة في جميع أنحاء المطار تشرح البروتوكولات الصامتة الجديدة.

 

نظام نداء خاص للطوارئ

 

ستُقدم نظام نداء صوتي مُخصص، يُستخدم حصريًا في حالات الطوارئ أو التحديثات الحرجة مثل إلغاء الرحلات، الأطفال المفقودين أو ربما تأخيرات كبيرة في اللحظات الأخيرة.

 

مطار أبها الدولي يستعد لتقديم نموذج جديد ومبتكر في صناعة الطيران، مما يضع المملكة في مقدمة

الابتكار والراحة للمسافرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى