مدبولي من سوهاج: الرئيس السيسي وجه فورا بالاطلاع تداعيات الحادث .. مصاعفة التعويضات المالية الى ١٠٠ الف للوفاة من ٢٠ ل ٤٠ الف جنيه للمصابين

كتبت: جنى محمد

قدم الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس محلس الوزراء خالص التعازي لاسر الضحايا وكل الدعوات لمصابي حادث قطاري سوهاج .

واشار الي ان الحادث حدث في الساعة ١٢ ظهر في مركز الصوامعة ، نتيجة تصادم قطارين ، وبمجرد حدوث الحادث علمنا به بدقائق معدودة .

ولفت رئيس الوزراء ، ان رئيس الجمهورية وجه فورا بالاطلاع تداعيات الحادث واحتشاد اجهز الدولة كافة إمكانيتها للتعامل مع الحادث ورعاية المصابين.

واكد انه تم فتح غرفة الازمات بمجلس الوزراء والتنسيق مع كافة الجهات المعنية للتعامل مع الحادث ، لافتة الي انه بمجرد وقوع الحادث تم تحرك سيارات الاسعاف والادوات اللازمة وتوجيه كافة المستشفيات التابعة لوزاىتي الصحة والتعليم العالي للتعامل مع الحادث ،

قال الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء انه تحرك برفقة عدد من الوزراء التضامن والصحة و التعليم العالي والتنمية المحلية الى عدد من المستشفيات للاطمئنان على صحة المصابين .

واضاف مدبولي ان وزير النقل متواجد حاليا في موقع الخادث للاطلاع علي الحادث علي الطبيعة وازالة تبعيات الحادث واعادة حركة السكة الحديد في هذا المرفق المهم .

واشار الى انه قام بزيارة مع المحافظ عدد من المستشفيات وتاكدت على اجرت عدد كبير من العمليات الجراحية مشيرا الى ان هناك حالات اخرى اخف وتوضع تحت الملاحظة.

واكد انه عقد الاجتماع مع الوزراءوالمحافظ لوضع تصور للتعامل مع تبعيات الحادث مشيرا الى ان الرئيس السيسي وجه بمصاعفة التعويضات المالية بحيث ١٠٠ الف للوفاة من ٢٠ ل ٤٠ الف جنيه طبقا لحالة الاصابة

التحقيق الفوري في اسباب الحادث

وقال انه تم تشكيل لجان فنية ورقابية وتم التعامل حاليا مع مباشرة التحقيقات ..كما وصل الناىب العام لمباشرة التحقيقات للوقوف علي اسباب الحادث

وطالب مدبولي الجميع بالانتظار لمعرفة اسباب الحادث من قبل اللجان الفنية والرقابية والجنائية التي علي راسها النائب العام بنفسه

وقال الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء اننا نشهد حادث اليم في مرفق السكة الحديد ، قائلا: “انا كمواطن مصري قبل ان اكون رئيس الحكومة ، فلسان حالنا كمصريين الي متي تستمر هذه الحوادث .

وقال ان مرفق السكة الحديد شهد عقود من الاهمال للدرجة التي وصلت فيه لحالة من التقادم مشيرا الى ان لدينا الالاف الكيلومترات من الخطوط تعتمد في الاساس علي العامل البشري وعربات السكة الحديد قديمة مؤكدا انه تم العمل على تطوير المرفق من ٤ سنوات حيث دخل في عملية التطوير والتي ننفق فيها مليارات الجنيهات .

وقال نحن امامنا فترة لكي ننجز كل الاعمال المطلوبة لتطوير هذا المرفق ،موضحا اننا نقوم بتحديث الخطوط بالكامل وتطوير المزلقانات لتكون الكترونيا بدلا من اليدوية .

وتابع لدينا عشرات الالاف من خطوط التحكم ..فالمشكلة لم تكن في التمويل ولكن في الوقت في ظل استمرار المرفق ولم نستطع اتخاذ قرار بوقف هذا المرفق وعشرات الالوف من الرحلات مستمرة عليه يوميا ولذا وارد مشكلة الخطر ولذا المشكلة الكبري والتحدي الكبير اننا نطور في ظل استمرار المرفق.

وقال ان هذا فضلا عن جاىحة كورونا عطلت عملية التطوير ..ليس لدينا سبيل كحكومة غير تطوير هذا المرفق ولكن الموضوع هياخد وقت ، وللاسف اننا تحت تحدي ان تحدث هذة الحوادث في كل مرة

قال الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة انه تم ابلاغ مرفق الإسعاف بحادث قطاري سوهاج في الساعة ١٢:٠٤، وعلى الفور انتقلت ١٠٥ عربية اسعاف من سوهاج ومحافظات مجاورة لسوهاج

واضافت انه تم نقل ١٦٥ حالة اصابة و٣٢ حالة وفاة

مؤكدة انه تم اخلاء المكان من المصابين بنسبة ١٠٠% من الاصابات من الموقع مؤكدة انه تم فتح جميع كل مخازن الاستراتيجية للمستلزمات الطبية .

واكدت انه الرئيس السيسي وجه بتوجيه طائرتين بهم ٥٢ من متخصصي الاطقم الطبية وجراحات المخ والاعصاب والمستلزمات الطبية الكاملة للعمليات بسوهاج التعليمي والجامعي ومراغة وطنطا

واشارت الى انه وصلت الحالات لنقل الجثامين ١٢ مستشفي متفرقة مؤكدة ان الصحة لديها رصيد كامل من الدم في حدود ٣٤٠٠ كيس دم مابين دم وبلازما

ومن الاحتياطي الاستراتيجي ٣٠٠٠ كيس دم

وقالت ان جميع الحالات مابين كدمات و٧٠% من الحالات كسور والباقي الحالات تحتاج لتدخل جراحي

هيتم فحص الحالات لنقل الحالات في الشيخ زايد التخصصي لنقل الحالات الدقيقة من خلال طائرة

قالت نيفين القباج ،وزير التضامن الاجتماعي ، ان كان للوزارة تدخل فوري في موقع الحادث الاليم ، مشيرا الي انه بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني والبالغ عددهم 28 جمعية ، و474متطوع استطاعوا تقديم الدعم النفسي ومساعدة الشيوخ وكبار السن بتقديم خدمات حكومية لهم .

واشارت وزير التضامن الاجتماعي ، الي انه يتم حاليا التنسيق مع النيابة العامة ووزارة الصحة والسكان التعرف علي الاحصائية الكاملة باعداد المتوفين واسماءهم ، ليتم صرف التعويضات ، قائلة ، ان مهما كان التعويضات فلن يغني عما حدث من حادث أليم ” ، ولكن جميع الاسر في رعاية الدولة وحمايتها .

واوضحت القباج ، انه طبقا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية بمضاعفة قيمة التعويضات المادية لاسر المتوفين والمصابين ، فقد تم بموافقة رئيس مجلس الوزراء صرف مبلغ من 20 ل40 الف جنيه للمصاب وذلك طبقا لحالة اصابته وعدد الساعات التي قضاها بالمستشفي ، اما حالات الاعاقة يرتفع قيمة التعويض ل 75 الف وقد تزيد ل100 الف ,كما تم مضاعفة التعويض لحالات الوفاة من 50 الف ل 100 الف جنيه

، وبالتنسيق مع مؤسسات الاخري من الجمعيات الخيرية سيتم مضاعفة ايضا التعويضات مرة اخري .

واكدت القباج ، ان جميع الاسر في رعاية الدولة وحمايتها ، قائلة ، لو فيه امراة فقدت عائلها هنستمر معها ليس فقط بدعم مالي ولكن بدعم نفسي وايضا سيتم تقديم التكافل لها ورعاية ابناءها ” ، ولفتت الي وجود شباب كثيرة تريد التطوع وسنبقي في دعم الاسر الي اجل مسمي.

قدم الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء التعازي من كل الحكومة والقيادة السياسية لهذا الحادث قائلا دعواتنا للمصايين .

واضاف مدبولي خلال المؤتمر الصحفي بسوهاج اننا لن نترك المتسبب في هذا الحادث دون عقاب رادع وسيتم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية .

واشار الى ان الحكومة لديها تحدي كبير في تطوير مرفق السكة الحديد ، لافتا ان الدولة رصد لتطوير جميع الموارد المالية كما اننا متعاقدين مع شركات محلية ودولية للتطوير وليس عندنا بديل غير التطوير .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى