النهضة للتنمية للزراعية تدشن مبادرة «لا للبلاستيك أحادي الاستخدام» بكفر الشيخ

كتب: وسام امين

دشنت جمعية النهضة للتنمية الزراعية وإدارة المياه منسق المنتدى والشريك المحلي برعاية جمعية المكتب العربي للشباب والبيئة للمنتدى المحلى للتنمية المستدامة بكفرالشيخ، المبادرة الوطنية «لا للبلاستيك أحادي الاستخدام»، بقاعة جمعية أبناء كفرالشيخ بضيافة مؤسسة الحنان لرعاية اليتيمات، وذلك تحت رعاية السيد مسلم، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بكفر الشيخ.

جاء ذلك بحضور السيد عبدالله بريك رئيس مجلس إدارة جمعية النهضة للتنمية الزراعية وإدارة المياه، والدكتور لمياء لطفى، المستشار العلمي للجمعية ورئيس مجلس إدارة جمعية أبناء كفرالشيخ وعضو اللجنة الوطنية لعلوم التغذية، وعلاء رضوان نائب رئيس مجلس إدارة جمعية أبناء كفرالشيخ، والدكتور نشأت عبد البارى نقيب البيطريين بكفرالشيخ، والدكتور محمد الجنزورى مدير إدارة شئون البيئة بديوان عام المحافظة، والدكتور علي محمد علي عضو الإدارة القانونية بوزارة الزراعة، وعز الدين جودة نائب مجلس الشيوخ، والدكتور علاء جودة وكيل مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ، ومبروك فرج مدير مركز النيل للإعلام، وعايدة عامر أمين عام جمعية أبناء كفرالشيخ، وطاهر عليوه نائب رئيس مجلس إدارة جمعية النهضة، والمستشار محمود توفيق رئيس مجلس إدارة جمعية رواد الحياة، واللواء علي صلاح والمهندسة سالي المغازي بديوان عام المحافظة، والمستشار فوزي فيوض، والمستشار الإعلامي عادل مأمون، والدكتور فوزي ابراهيم بجمعية عين، ومحمد نصر مدير جمعية أبناء كفرالشيخ، ومن المبدعين الشاعر طارق مرسى رئيس نادى الأدب بكفرالشيخ السابق.

بدأ البرنامج بكلمة افتتاحية للدكتور لمياء لطفى، المستشار العلمى للجمعية وعضو اللجنة الوطنية لعلوم التغذية، تحدثت فيها عن فلسفة التدشين ودور جمعية النهضة للتنمية الزراعية وإدارة المياه فى القضايا القومية ومن أهمها التغير المناخى ومساهمتها في مؤتمر الـ«cop 27» السابق بشرم الشيخ ماجعلها مساهما رئيسيا فى خدمة قضايا البيئة.

كما رحبت «لطفي» بالجهات المساهمة فى هذا المنتدى سواء من إدارة البيئة بديوان عام المحافظة أو نقابة البيطريين وممثلين عن وزارة الزراعة والتعليم والشباب والرياضة والجامعة ومركز النيل للإعلام والمبدعين من الأدباء ومركز معلومات المحافظة وممثلين عن بعض الجمعيات الأهلية الشريكة ومؤسسات المجتمع المدني.

وأشارت فى كلمتها إلى الموضوعين الرئيسيين للتدشين وهما المنتدى المحلي للتنمية المستدامة بكفرالشيخ والدور التوعوى وأنشطته بالتعاون مع جميع الهيئات ذات الصلة والموضوع الثاني التدشين للمبادرة الوطنية لا للبلاستيك أحادي الاستخدام.

ومن جانبها، أعلن عبدالله بريك رئيس مجلس إدارة جمعية النهضة للتنمية الزراعية وإدارة المياه عن تدشين المنتدى المحلى للتنمية المستدامة بكفرالشيخ، كما أوضح دور الجمعية الفاعل فى خدمة المجتمع وبخاصة الشباب بالتعاون مع صندوق رئاسة الوزراء.

وأضاف «بريك»، أن دور الجمعية الخدمة تعدى مركز سيدى سالم ليشمل عموم محافظة كفرالشيخ وأيضا دور فاعل فى الحفاظ على المياه وكيفية ترشيد استخدامها، مؤكدًا أن ذلك لا يتم كعمل منفرد ولكن بالتعاون مع 33 جمعية أهلية، كما أشار إلى دور الجمعية البارز فى مؤتمر المناخ، وأنه تم الأخذ فى عدد من قراراته بتوصيات منتديات الجمعية فى هذا الشأن مما يعد نجاحا لافتا للجمعية على المستوى القومى.

وألقي علاء رضوان نائب رئيس مجلس إدارة جمعية أبناء كفرالشيخ، كلمة رحب فيها بالحضور، وأكد أن الجمعية لديها كافة الإمكانيات لاستقبال أية فعاليات، وأنها ترحب بأن يتم تدشين برنامج المنتدى المحلى للتنمية المستدامة بكفرالشيخ.

بينما ألقي الدكتور محمد الجنزورى مدير إدارة شئون البيئة بديوان عام المحافظة، محاضرة بعنوان «البلاستيك يقود الألفية الجديدة ويهدد مستقبل البيئة عالميًا»، والتفاصيل العلمية التى تخص سلبيات استخدام البلاستيك فى الحياة اليومية، موضحاً العديد من السلوكيات السلبية للأفراد وخطورتها على الصحة العامة.

كما أشار إلى انتباه الدول الكبرى وخاصة الصين إلى هذه المخاطر. ما أدى إلى اتخاذها قرارات للحفاظ على البيئة، ودعا إلى استخدام البدائل التى تحافظ على الصحة العامة، مشيرًا إلى أن تدوير المخلفات ليس صحياً على طول الخط وان الوقاية خير من العلاج.

وفى اتجاه آخر، تحدث الدكتور علي محمد علي عضو الإدارة القانونية بوزارة الزراعة في محاضرة بعنوان «سياسات التنمية الزراعية المستدامة»، مستخدما شاشة العرض، التى تتضمن الدعم وحماية الزراعة وإدارة الموارد المائية وحماية التنوع الحيوي والغابات والزراعة العضوية والتسويقية الزراعية والائتمان والاستثمار الزراعي وتعزيز دور المرأة فى الإنتاج الزراعي والتسعيرية الزراعية.

من جانبه أعلن مركز النيل للإعلام برئاسة مبروك فرج، مدير المركز الذى أعلن عن ترحيبه بكل المبادرات واستعداده فى الدور التوعوي لهذا المنتدى في ضيافة دار الحنان لرعاية اليتيمات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى