ما بين لاعبين معتزلين دولياً ونهائياً…المستديرة تفقد نجوم لن تتكرر

صوت العرب نيوز

عادت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أردرن إلى عملها بعد أجازة وضع استغرقت 6 أسابيع، وذلك بعد أن وضعت طفلها نيف غايفورد في 21 يونيوالماضي، وهو الطفل الأول لها وشريكها كلارك غايفورد.

 

وأردرن هي ثاني زعيمة منتخبة تلد وهي في السلطة والأولى منذ نحو 30 عاما، حيث أنه في عام 1990 وضعت رئيسة وزراء باكستان بنظير بوتو طفلة لتصبح أول زعيمة منتخبة تلد يستطيع أن ينساها عاشقًا أو محبًا لكرة القدم.

 

ويرصد لكم “صوت العرب نيوز” بعض اللاعبين العرب والأجانب الذين قرروا إعتزال اللعب عبر السطور التاليه:

 

عماد متعب

أعلن مهاجم منتخب مصر والنادي الاهلي وسابع هدافي مصر عبر التاريخ برصيد 33 هدف، صاحب 35 عاما، إعتزاله كره القدم رسميًا يوم الأثنين الماضي لينهي مسيرته في الملاعب، وانهاء أسطورة ملك +90، واتجاهه لتحليل المباريات ببرنامج  رياضى على قناة “أون سبورت”، وذلك بعد انتهاء عقده مع فريق التعاون السعودي، حيث انتقل اليه بعدما تقلصت فرص المشاركة مع القلعه الحمراء.

 

كان متعب قد وقع على مسيرة حافلة مع الأهلي بالبطولات، أحرز خلالها لقب دوري أبطال أفريقيا، أعوام 2005، و2006، و2008، و2012، و2013، كما توج بكأس الكونفيدرالية الإفريقية.

 

 

حسام غالي

أعلن لاعب وسط وقائد فريق الأهلي ومنتخب مصر، صاحب الـ 36 عاما، إعتزاله كره القدم بشكل نهائي داخل جدران القلعه الحمراء وهو مرتديًا الفانله الحمراء في مايو 2018، حيث أقيمت مباراة الاعتزال مع فريق أياكس الهولندي على ستاد هزاع بن زايد في الإمارات، وانتهت المباراة لصالح الأهلى بالتقدم على أياكس الهولندي بهدف واحد فقط.

 

يذكر أن حسام غالى قد بدأ لعب كرة القدم مع النادى الاهلى عام 2000، حقق برونزية كأس العالم للشباب بالأرجنتين عام 2001، وشارك في 74 مباراة دولية بقميص منتخب مصر، وفاز بأكثر من 12 لقب بالقميص الأحمر.

 

ريكاردو كاكا

أعلن البرازيلي المخضرم لاعب وسط المنتخب البرازيلي وميلان الإيطالي وريال مدريد الإسباني سابقاً، صاحب الـ35 عاما اعتزاله كرة القدم بشكل رسمي، عبر تغريده علي حسابه الرسمي بموقع التواصل الإجتماعي “تويتر”، بأنه رفض تجديد عقده مع أورلاندو سيتي، ولكنه يهدف لشغل منصب اداري مع نادي ميلان الذي صنع فيه أسمه .

 

وكاكا هو آخر لاعب برازيلي ينال جائزة الكرة الذهبية وذلك عام 2007، قبل أن يسيطر كل من البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي على الجائزة منذ عام 2008 حتى الآن، ولقب بالغزال لسرعته وصعوبة أخذ الكرة منه.

 

فرانشيسكو توتي

أعلن اللاعب الإيطالي لنادي روما الإيطالي، والذي يستطيع اللعب كمهاجم أو وسط ملعب متقدم أو مهاجم ثاني، صاحب 41 عاما، إعتزاله لعب كره القدم بعد 25 موسم خاضهم مع فريق روما، وهو اللاعب الأكثر مشاركة في تاريخ النادي الإيطالي.

 

سجل توتي طوال مسيرته الذهبية الطويلة،  250 هدفا في الكالتشيو كثاني أكثر لاعبي في التاريخ تسجيلا للأهداف مبتعدا عن سيليفو بيولا المتصدر ب24 هدفا، مع التذكير بأن مهمة توتي الأساسية لم تكن يوما تسجيل الأهداف.

 

وقال توتي لموقع روما على شبكة الإنترنت “الجزء الأول من مسيرتي كلاعب انتهى والآن جزء أكثر أهمية على وشك أن يبدأ”، في إشارة إلى توليه منصبا إداريا مع نادي العاصمه.

 

مسعود اوزيل

أعلن صانع العاب منتخب الألماني وأرسنال الإنجليزي، ذوالأصول التركيه صاحب ال 29 عاما إعتزاله اللعب الدولي وذلك عقب الهجوم الشديد عليه في بلاده بسبب لقاءه للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قبل بدايه كأس العالم خلال زيارته للندن.

 

وكان أعلن اوزيل إنتهاء مسيرته مع المنتخب الألماني عبر موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” في يوليو الماضي،حيث أبدي حزنه الشديد جراء الهجوم عليه والمعامله السيئه خاصا من قبل رئيس الإتحاد الألماني.

 

وكان لقاءه الأول دوليا عام 2009 تحت قياده المدير الفني يواخيم لوف أمام النرويج حيث شارك في أخر 12 دقيقه في المباراه، سجل اوزيل أول أهدافه في العام ذاته في شباك جنوب افريقيا ، وإختتم أهدافه الدوليه أمام النمسا أثناء التحضيرات الودية لكأس العالم 2018، والجدير بالذكر أن اوزيل شارك مع منتخب المانيا في 92 مباراه وأحرز 23 هدف.

 

إندريس إنييستا

أعلن لاعب وسط برشلونة والمنتخب الإسباني لكره القدم، صاحب ال 33 عاما والملقب “بالرسام”، إعتزاله اللعب دولياً بعد المشاركة فى كأس العالم 2018 الذى أستضافته روسيا من 14 يونيو إلى 15 يوليو 2018، كما إنه انتقل الي الدوري الياباني تاركا خلفه 22 عام قضاهم مع نادي برشلونه الأسباني.

 

وقد شكَّل إنييستا علامة فارقة في نادي برشلونة ومنتخب إسبانيا خلال السنوات العشر الماضية، وقاد منتخب إسبانيا للفوز بكأس العالم وكأس أمم أوروبا، كما توِّج مع ناديه بالليغا 8 مرات، وبدوري الأبطال 4 مرات، وكأس ملك إسبانيا 6 مرات، وبالسوبر الإسباني 7 مرات، وكل من كأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية 3 مرات.

 

كارل إكيمي

أعلن الحارس النيجيري لمرمى نادي ولفرهامبتون الإنجليزي، صاحب الـ 32 عاما ،من مواليد مدينة “سوتون كولدفيلد” الإنجليزيه، اعتزاله كرة القدم بشكل نهائي، وذلك عبر حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي قائلا: “أشكركم على دعمكم طوال سنوات، إنه يومي الأخير كلاعب كرة قدم، ولكني سعيد وأشعر بالامتنان، أشكر جميع القائمين على نادي ولفرهامبتون، وجميع من قابلتهم في عالم كرة القدم”.

 

جاء ذلك بعد إصابته بمرض سرطان الدم في يوليو 2017، ليبدأ رحله علاج طويلة يكللها النجاح في النهايه في يونيو الماضي، الا أن الأطباء نصحته بإعتزال كره القدم، وذلك مادفعه لترك 18 عام لعبهم بنادي ولفرهامبتون الأنجليزي الذي لم يفارقة خلال مسيرته الكرويه بالرغم من خروجه 9 إعارات في تاريخه.

 

وخاض إكيمي 205 مباراه مع فريقه خرج فيهم ب71 شباك نظيفه،كما ساعد الفريق علي الفوز بدوري القسم الثالث عام 2014، كما خاض مع منتخب نيجيريا موطنه الأصلي 9 مباريات دوليه ،إلا أن المرض أحال مشاركته معها في كأس العالم 2018 .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى