عرب وعالم

للجنة الأولمبية الدولية ترفض مرتين طلب العراق بنقل العلم الإسرائيلي

كتبت : صباح فتحى

أعلن رئيس الوفد العراقي، اليوم السبت، أن مسؤولي اللجنة الاولمبية  الدولية رفضوا طلبهم بعدم عرض علم إسرائيل إلى جانب علم العراق، مرتين خلال دورة الألعاب الأولمبية في باريس.

وينص القانون الأولمبي على وضع أعلام الدول المشاركة في المسابقات بالملاعب الخاصة بها بالترتيب الأبجدي طبقا للغة الدولة الخاصة بالبلد المضيف

وتغلب فريق كرة القدم العراقي  للرجال على أوكرانيا 2-1 يوم الأربعاء في ليون وخسر 3-1 أمام الأرجنتين اليوم السبت.

وقال هيردا رؤوف لوكالة فرانس برس: “عندما وصلنا إلى ملعب ليون [الأربعاء] وجدنا العلم العراقي مرفوعًا إلى جانب العلم الإسرائيلي”، على الرغم من عدم خوض فريق إسرائيل أي مباريات في ليون.

وأضاف رؤوف: أن وفده طلب من ممثل اللجنة الأولمبية الدولية “نقل أو إزالة العلم الإسرائيلي”، لكن رغبتهم قوبلت بالرفض.

وأشار إلى أن وفده أرسل احتجاجا رسميا عبر البريد الإلكتروني إلى اللجنة الأولمبية الدولية بنفس الطلب قبل المباراة مع الأرجنتين، لكن الطلب قوبل بالرفض مرة أخرى.

وحددت قوات الأمن الفرنسية مباريات كرة القدم بين أوكرانيا والعراق وإسرائيل ومالي التي أقيمت يوم الأربعاء باعتبارها أحداثا عالية الخطورة.

وكان نحو ألف ضابط شرطة فرنسي في الخدمة لتوفير الأمن في مباراة إسرائيل ضد مالي، والتي رفع فيها المشجعون الأعلام الفلسطينية والإسرائيلية.

كتبت اللجنة الأولمبية الفلسطينية إلى اللجنة الأولمبية الدولية الأسبوع الماضي تطلب حظر مشاركة الرياضيين الإسرائيليين في أولمبياد باريس بسبب الحرب في غزة، وهو ما قوبل بالرفض.

وبعد التعادل 1-1 مع مالي، سيلعب فريق إسرائيل ضد باراجواي يوم السبت في باريس

أولمبياد 2024 تنطلق بحفل افتتاح فخم وسط إجراءات أمنية مشددة

وانطلقت الألعاب الأولمبية 2024 رسميًا الدمعة بحفل افتتاح فخم وسط إجراءات أمنية مشددة على نهر السين.

وتضمن اليوم الافتتاحي للأوليمبياد عروضًا موسيقية، بدءًا من ليدي جاجا، التي قدمت عرضًا على طراز الكباريه، بما في ذلك الريش الوردي الضخم ورقم بيانو قصير.

وفي وقت لاحق، قدمت النجمتان الفرنسيتان آيا ناكامورا وريمك عرضًا.

واستمرت العروض الموسيقية مع أداء مؤثر لأغنية جون لينون “Imagine”، التي قدمها عازف البيانو سفيان بامارت والمغنية جولييت أرمانيه.

وتم عرض الحلقات الأوليمبية على برج إيفل بينما أضاء عرض ضوئي سماء باريس.

وافتتح الزعماء الفرنسيون، بمن فيهم رئيس البلاد إيمانويل ماكرون، الحفل رسميًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى