لافروف وبومبيو يناقشان قضايا فنزويلا والجولان والوضع  في أوكرانيا 

 

كتب: حسام الجبالي

ناقش وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قضايا فنزويلا ومرتفعات الجولان وأوكرانيا خلال مكالمة هاتفية يوم الاثنين.

وقال لافروف في بيان لوزارة الخارجية، إن محاولات واشنطن لتنظيم انقلاب في فنزويلا والتهديدات ضد حكومتها الشرعية تشكل انتهاكًا لميثاق الأمم المتحدة والتدخل غير المقنع في الشؤون الداخلية لدولة ذات سيادة.

وأضاف أن نية الولايات المتحدة للاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان تؤدي إلى انتهاك القانون الدولي، وتعرقل تسوية الأزمة السورية، وتفاقم الوضع في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الاثنين على إعلان يعترف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان المتنازع عليها، وهي الأراضي التي استولت عليها إسرائيل من سوريا في عام 1967.

كما لفت لافروف انتباه بومبيو إلى عدم قبول واشنطن لعب كييف في تخريب تنفيذ اتفاقات مينسك لحل النزاع الأوكراني الداخلي، وفقا للبيان.

وإذ لاحظ لافروف وبومبيو الاختلافات الأساسية في مواقف روسيا والولايات المتحدة، اتفقا على مواصلة الاتصالات وتبادل التقييمات بشأن القضايا المذكورة أعلاه وغيرها، وكذلك بشأن الجوانب الإشكالية للعلاقات الثنائية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى