مقالات

المرأة العربية الآرامية فى عهد الأباطرة العرب “الكنعانيين والآراميين والأنباط الذين حكموا روما

كتبت- آية فراج 

 

جكم روما تسعة أباطرة عرب ذوى أصول عربية كنعانية أو عربية آرامية أو عربية نبطية

 

وكان من مشاهير النساء:

1-مارسيانا:

أخذت مارسيانا دوراً سياسياً و اجتماعياً مع أخيها الإمبراطور تراجان، وكرمها مجلس الشيوخ حين وفاتها عام (112- 114م).

 

2-جوليا دومنا:

هى عربية آرامية حمصية تزوجها (سبتميوس سفريوس) العربى الكنعانى، من مدينة لبده الكنعانية الليبية، وهى أم الإمبراطور كركلا.

عاشت جوليا دمنا فى بيت أبيها كاهن معبد الشمس (شمسى غرام) فى حمص، وكانت تحضر مجالس أبيها العلمية والكهنوتية فى عبادة إله الجبل (إله الخلق)، وكانت على درجة من الثقافة ومعرفة باللغات مثل اللاتينية واليونانية، وكان زوجها (سبتميوس) يتكلم فى بيته اللهجة العربية الكنعانية، وكانت جوليا دمنا تتكلم اللهجة العربية الآرامية، وكانا يتفاهمان يما بينهما بدون عناء.

 

جوليا دومنا

 

 

3- جوليا ميسا (المرأة الفولاذية):

جوليا ميسا أخت جوليا دمنا، بعد اغتيال كركلا فيما بين النهرين، واستلام ماكرين الحكم، وكانت جوليا ميسا فى حمص، وألبست حفيدها (بأس يان) الذى اشتهر باسم إله المعبود وهو (إله الجبل) (إله الخلق) إيلا جابالوس، ألبسته لباس الإمبراطور لباس قديم لكرك اللا، ولم يبلغ بعد الرابعة عشرة من عمره، بعد أن علمت أن وراء اغتيال ابن أختها (الإمبراطور كركلا) كان ماكرين، وقادت حملة عسكرية من حمص إلى أنطاكية فالبوسفور فروما، ورفعت حفيدها إلى مقام الإمبراطور عام 217م، وكانت أول أمرأة تدخل مجلس الشيوخ (السيناتو) وتدير أمور الحكم فى روما لأوسع إمبراطورية رومانية خلفها التاريخ، من إنجلترا وحتى الفرات.

 

زاغ إله الجبل فى تصرفاته كإمبراطور و أدخل العادات الآرامية إلى روما ولا سيما تقديس الحجر الأسود، وذلك أزعج البعض بمن فيهم جدته جوليا ميسا، فأعلنت تنصيب حفيدها (اسكندر سفير) ابن جوليا مامايا ذو الثقافة الإغريقية (223- 235)، واغتيل هو ووالدته أثناء إقامتهما فى ألمانيا عام 235م، إلى أن جاء بعد تسع سنوات (فيليب العربى) بعده (244- 249) وحكم روما.

 

وبعد هذا الوجود للمرأة العربية الآرامية، فى الإمبراطورية الرومانية، جاء دور زنوبيا فى تدمر، والتى حاولت الرجوع إلى حكم روما كما فعلت جوليا ميسا، ووصلت إلى حدود البوسفور وإلى الإسكندرية فى مصر، ولكنها لم توفق فقتلت وانتهت أسطورة تدمر، بمعنى  أن زنوبيا لم تأت من فراغ فقد سبقتها إلى حكم روما أميرات عربيات حكمن روما.

 

وبذلك تحدثنا بشكل سريع عن النساء العربيات الآراميات فى عهد الأباطرة العرب الذين حكموا روما

وسننتقل للحديث عن المرأة فى بحث الدور الإجتماعى للكنعانيين والآراميين فى الإمبراطورية الرومانية

 

جوليا ميسا
جوليا ميسا

 

 

المرأة:

أخذت المرأة فى عصر السبطين العرب، فى مجتمع روما، دورها فظهرت على مسرح الأحداث لتشارك الرجل فى الشئون العامة وكان ذلك ممثلاً ببعض نساء الأباطرة ولا سيما جوليا دومنا، فكان لها منتداها الأدبى والفلسفى، وكانت تحب أن تنادى بالفيلسوفة فشاركها فيلو ستراتوس الأديب والفيلسوف، وكلفته بإجراء بحث عن ديانة وفلسفة وحياة أبو اللون التيانى كما شاركها فى ذلك نسيبها الحمصى القانونى با بنيان، الا أن مجتمع روما لم يغفر لها هذا الاختلاط.

 

وتثبت النصوص أن الرجال ذوى الأصول العربية الكنعانية كانوا يحترمون النساء ويخلصون لهن حتى بعد مماتهم، فمثالاً على ذلك: سبطيم سفير يقيم تمثال لزوجته الأولى باكسيا مارسانا فى قرتا الكنعانية (قسنطينة الجزائرية اليوم) إخلاصاً لها وبمعرفة زوجته الجديدة جوليا دومنا، وأخذت جوليا دومنا لقب أم مجلس الشيوخ فى روما، وكانت باحثة عن المعرفة دائماً وعند زيارة دومنا لمصر مع زوجها ورحلتها النيلية كانت مهتمة بشكل كبير بمعرفة منابع النيل وهو أمر يعال اهتمامها بإرسال فيلو سترات ليبحث لها عن فلسفة سمعت بها فى الشرق، يقوم بها أبو اللون التيانى، وأنجز لها فيلوسترات المهمة وجهز لها كتاباً بذلك، إنما لم يتمكن من إنهائه إلا بعد وفاتها فى أنطاكية.

 

ومع مرور السنين تقبل المجتمع الرومانى وجود النساء فى محافله، لدرجة قيام إحدى النساء وهى جوليا ميسا ولأول مرة فى تاريخ روما بقيادة انقلاب عسكرى ضد ماكرين من حمص إلى فرنك أفاميا ثم إلى دفنا أنطاكية فنيقوميديا وأخيراً روما، وتطور الأمر لدرجة قبول المجتمع فكرة تحول ميسا نفسها إلى مجلس الشيوخ بروما لتشارك بالمناقشات، ولأول مرة فى تاريخ روما أيضاً ألفت النساء مجلساً للشيخات يعادل مجلس الشيوخ، وهو كاتحاد نسائى، برئاسة سواى مياس والدة بأس يان (إله الجبل) وأقيم لهذا المجلس بناء على التلة الكويرينالية بروما، مع الإشارة إلى أن مهمات هذا المجلس لم تكن سياسية، بل وضع بروتوكولات تبحث فى الملابس التى يجب على النساء لبسها، أثناء الاحتفالات الدينية، فى معبد جوبيتر وعن ترتيب المشية والخطوة، وكذلك إبراز الأهمية بين زوجة الوزير المسئول عن مؤن القمح فى روما، فيما اذا قابلت زوجة حاكم داشيا السابق أو إذا قابلت زوجة حاكم بريطانيا، وكذلك عن المرتبة التى تخول المرأة أن تتنقلها عربة تجرها البغال أو عربة تجرها الثيران.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى