لأول مرة منذ 100 عام.. «المها» تمشي على رمال نيوم السعودية

في حدث فريد، أعادت المملكة العربية السعودية المها المهدد بالانقراض إلى الصحراء في نيوم، لأول مرة منذ 100 عام، بجانب ثلاثة أنواع أخرى؛ الوعل والغزال الجبلي والغزال الجبلي.
هذه هي الخطوة الأولى الرئيسية في خطط نيوم لتقديم مساهمات مهمة على مستوى العالم في الحفاظ على البيئة، وتم إطلاق المبادرة بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، وهي المرحلة الأولى من برنامج إعادة بناء نيوم، والذي يهدف إلى الحفاظ على الحياة البرية وإبراز التنوع البيولوجي الفريد في المنطقة.
تغطي نيوم مساحة شاسعة تبلغ 25000 كيلومتر مربع وتساعد على توفير عناصر الحفاظ على الطبيعة، وقال الدكتور بول مارشال ،من محمية نيوم الطبيعية:«كان إطلاق الحياة البرية لحظة تاريخية: هذه هي المرة الأولى التي يسير فيها المها على رمال نيوم منذ ما يقرب من 100 عام، لقد كان أيضًا دليلًا على التزامنا بحماية الطبيعة، وذلك بحسب موقع alarabiya الانجليزي.
ويذكر أن حيوان المها أنقرض بالفعل في دولة الأمارات، يعد حيوان المها أبوعدس واحدًا من الحيوانات المعرضة لخطر الانقراض، وذلك نتيجة الانخفاض الهائل في أعدادِها بسبب الصيد الجائر للحصول على لحومها وجلودها، ولاستغلالها لأغراض زراعية المختلفة، وهناك 3 أنواع من حيوان المها وهم:« المها العربي، المها الداما، المها الشرق أفريقي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى