سياسة

كردستان العراق يحتضن القنصلية الأمريكية الأكبر في العالم

كتب – صوت العرب نيوز: 

وضعت أمس الجمعة، الولايات المتحدة الأمريكية، حجر الأساس في بناء قنصلية لها في أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، على مساحة 200 ألف متر مربع، في خطوة اعتبرها نيجرفان بارزاني رئيس حكومة الإقليم أن المشروع إشارة إلى رغبة أمريكا بالبقاء في العراق.

وأشار بيان صادر عن حكومة إقليم كردستان، الى قول نيجرفان البارزاني، خلال مراسم وضع حجر الأساس لمبنى القنصلية الأمريكية في أربيل، الذي أكد فيه على أن “علاقاتنا مع أمريكا علاقة مهمة”، مشيرا إلى أنه “كان لأمريكا دور رئيسي في حماية الشعب الكردي في عام 1991 وحتى 2003، كما أنها ساعدت شعب كردستان في الحرب ضد داعش”.

وأضاف “البارزاني”، أن “إنشاء مبنى القنصلية الأمريكية مشروع مهم”، لافتا إلى أن “هذا المشروع إشارة إلى رغبة واشنطن بالبقاء في العراق وإقليم كردستان وتوطيد علاقاتها مع العراق”.

من جانبه، قال السفير الأمريكي في العراق، إن “الولايات المتحدة وإقليم كردستان لهما علاقات قريبة لسنوات”، معتبرا هذه الخطوة بـ”رمز قوي للعلاقة القوية والمستمرة بين واشنطن وأربيل مستقبلا”.

يذكر أن مبنى القنصلية الأمريكية في أربيل، سيتم إنشائه على مساحة 200 ألف متر مربع وبكلفة 600 مليون دولار، وسينجز مشروع البناء خلال أربعة أعوام، بحسب ما أعلنته السفارة الأمريكية ببغداد في وقت سابق.

وافتتحت الولايات المتحدة مكتب تمثيل دبلوماسي لها في أربيل للمرة الأولى في عام 2007، وبعد أربع سنوات تم تطويره إلى قنصلية، وستكون القنصلية في أربيل، ثاني أكبر ممثلية لها في العراق بعد السفارة في بغداد، والتي افتتحتها عام 2009 على مساحة 420 ألف متر مربع، وبكلفة 750 مليون دولار، وهي السفارة الأكبر من حيث الحجم للولايات المتحدة في العالم.

وتقيم أكثر من 30 دولة عربية وأجنبية قنصليات ومكاتب تمثيلية لها في إقليم كردستان العراق، أحدثها القنصلية اليابانية التي افتُتحت يوم 11 يناير الحالي، بينها الدول الخمس ذات التمثيل الدائم في مجلس الأمن، الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، وبريطانيا، وفرنسا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى