قيس سعيد: أخطاء في مشروع الدستور وجب إصلاحها وتصويبها

كتبت- سعاد محمد

توجه الرئيس التونسي قيس سعيد، مساء اليوم الجمعة 8 يوليو، بكلمة إلى الشعب التونسي لتهنئته بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

أكد قيس سعيد خلال كلمته إن “بعض الأخطاء تسرّبت لمشروع الدستور الذي تم نشره، ووجب إصلاحها وتصويبها”، مشيرا أن هناك أخطاء في الشكل وأخرى في الترتيب وهو أمر معهود مألوف في نشر سائر النصوص القانونية وفي الأحكام والقرارات القضائية، حيث تتسلل الأخطاء لأي عمل بشري وتوجد امكانية للاصلاح والمراجعة وهو ما سيحصل اليوم.

وأضاف رئيس الجمهورية التونسية أنه وبمناسبة إصلاح هذه الأخطاء سيقع إصدار جملة من التوضيحات “درءً لأي التباس ولأي تأويل”.

وأضاف قيس سعيد أن “النصوص القانونية كلها ليست بمنآى عن التأويلات وإلا لما كان هناك فقه ولا تعاليق قانونية على كل أصناق القوانين والقرارات القضائية”.

وأشار سعيد إلى أن “بعض التأويلات الصادرة عن هذا الجانب أو ذاك مقبولة إلا أن بعضها الآخر ينطلق من حسابات سياسية لم تعد تخفى على أحد”، مضيفا أنه “من المفارقات الغريبة أن البعض يتحدث عن الاستبداد والديكتاتورية وهو تحت حماية الأمن ويتصرف بكل حرية ولم تثر ضده أي قضية لا من أجل الثلب والقذف ولا من أجل رأي أبداه”.

وشدد الرئيس التونسي على أن “الاستبداد ذهب من دون رجعة ولن يعود أبدا لا بنص الدستور ولا بأي حكم تشريعي آخر لسبب بسيط وهو أن الشعب الذي قدم عشرات الشهداء سيتصدى لكل هذه الممارسات”.

وقال إنه من المفارقات أن هؤلاء الذين يدعون باطلا وبهتانا أنهم يتخوفون من الديكتاتورية هو الذين عاثوا في الأرض فسادا واستبدادا تحت العنوان المغشوش وهو الانتقال الديمقراطي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى