سياسة

النائب فايز بركات يطالب بضرورة حل مشكلات المصانع المتعثرة

كتب : محمد فؤاد 

 

تقدم النائب فايز بركات، نائب أشمون بمحافظة المنوفية، بسؤال من خلال مجلس النواب إلى المهندس طارق قابيل وزير الصناعة، بخصوص ما توصلت إليه الوزارة في ملف المصانع المتعثرة، مؤكدا أهمية تلك المصانع بالنسبة للاقتصاد المصري، وضرورة العمل على حل مشكلاتها والوقوف على أسباب تعثرها لإعادة تشغيلها مرة أخرى.

 

 

وتساءل النائب عن الدور الذي يمارسه صندوق المخاطر، لحل أزمة المصانع المتعثرة، وخصوصًا أنه تشكل خصيصا لتمويل المصانع المتعثرة وإعادة تشغيلها، ولكن لم نر له أي وجود فعلي على أرض الواقع حتى الآن، ومتى سيتم إطلاق مبادرة البنك المركزي التي أعلن عنها في منتصف الشهر الحالي، لإحياء المصانع المتعثرة، ما الذي توصلت إليه خطة وزارة الصناعة بشأن الأزمة بعد إعلانها عام 2017 أنه سيكون عام إغلاق ملف المصانع المتعثرة نهائيا.

 

 

وأوضح النائب، أن أسباب تعثر هذه المصانع كليا أو جزئيا يرجع إلى التعثر المادي بسبب عدم تسديد القروض للبنوك أو خلاف بين الشركاء، وهو ما أدى إلى تضرر نحو ربع مليون عامل في تلك المصانع وتعرضهم للتسريح، مؤكدا أهمية مساعدة تلك المصانع، لأنها تمثل خطوة تنموية تخدم الاقتصاد المصري، واجتماعية تعمل على توفير آلاف فرص العمل للعمال والشباب.

 

 

وطالب النائب بضرورة الإسراع في إعادة فتح المصانع المتعثرة، واعتبار ذلك ضمن المشروعات القومية للدولة، نظرا لما سيضيفه للاقتصاد المصري من موارد مالية.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى