عمرها 2400 عام .. اكتشاف 110 لوحات ونقوش كهفية بالقرب من فالنسيا في إسبانيا

كتبت : مروة الكفراوى

اكتشف علماء الآثار أكثر من 110 لوحات ونقوش كهفية تعود إلى عصور ما قبل التاريخ يعود تاريخها إلى ما لا يقل عن 24 ألف سنة مضت بالقرب من فالنسيا بإسبانيا.
وقال الفريق في بيان حول الاكتشاف، إن الفن الصخري الذي يعود إلى العصر الحجري القديم يمكن القول إنه أهم ما تم العثور عليه على الساحل الأيبيري الشرقي في أوروبا”.
لقد عرف السكان المحليون والمتنزهون منذ فترة طويلة عن كهف كوفا دونز (مكتوب أيضًا كويفا دونز)، وهو كهف يبلغ طوله 1640 قدمًا (500 متر) في بلدية ميلاريس على الرغم من أن اكتشافات العصر الحديدي كانت معروفة من الكهف، إلا أن العمل الفني من العصر الحجري القديم لم يتم توثيقه حتى اكتشفه الباحثون في عام 2021.
في البداية، عثر الفريق على أربعة زخارف مرسومة، بما في ذلك رأس الأرخص ( Bos primigenius )، وهو نوع من الماشية المنقرضة. وكتب الباحثون في دراسة نشرت في مجلة Antiquity أن العمل الإضافي في عام 2023 كشف عن الموقع باعتباره “ملجأً فنيًا رئيسيًا من العصر الحجري القديم” .
وقال آيتور رويز ريدوندو ، وهو محاضر كبير في عصور ما قبل التاريخ في جامعة سرقسطة في إسبانيا وباحث منتسب في جامعة ساوثهامبتون في المملكة المتحدة ” عندما رأينا أول الأرخص المرسوم، اعترفنا على الفور بأهميته “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى