سياسة

عزم أمريكي على فرض رسوم على إستيراد السيارات يثير قلق 40 دولة

عبرت عدد من الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية، على رأسها روسيا و الإتحاد الأوروبي و الصين و اليابان، عن مخاوفها من إحتمالية فرض الولايات المتحدة الأمريكية لرسوم على استيراد السيارات.

وأشارت البلدان وعددها 40 من بينها 28 من أعضاء الإتحاد الأوروبي إلى أن هذه التدابير ستؤدي إلى اضطرابات خطيرة في السوق العالمية والنظام التجاري العالمي، مع الأخذ بعين الاعتبار النسبة التي تشغلها تجارة السيارات.

وذكر تقرير لوكالة سبوتنيك الروسية أن القضية نوقشت بمبادرة من روسيا واليابان، وقال التقرير نقلاً عن مصادرها بأن روسيا أشارت إلى أن الولايات المتحدة تفقد سمعتها كشريك تجاري موثوق به، وأعربت اليابان عن قلقها من أن مثل هذه الإجراءات يمكن أن تثير تدابير مضادة، وهذا بدوره سيقوض النظام التجاري الدولي.

وذكر التقرير أن الإتحاد الأوروبي، أشار إلى أن مثل هذه الرسوم لا يمكن تبريرها بحماية الأمن القومي الأمريكي، حيث أن صناعة السيارات الأمريكية تنمو منذ 10 سنوات دون تهديدات واضحة من الخارج. وقالت الصين، أيضا أن المنتجات لها أغراض مدنية، وبالتالي، لا يمكن الحديث عن تهديد للأمن القومي. ووصفت الصين التدابير المقترحة بأنها “حمائية تحت ستار الأمن القومي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى