طرق مختلفة للاحتفال برأس السنه منها..تناول 12 حبة عنب وإلقاء بعض الأثاث من النوافذ

كتبت - مرثا مرجان

يحتفل العالم كله فى ليلة ٣١ ديسمبر بنهاية عام وبداية عام جديد وتختلف طرق الأحتفال من بلد لآخر هناك احتفالات تقليدية ويوجد احتفالا تشوبها بعض الغرابة نعرض لكم فى هذا المقال طريقة احتفال بعض الدول بالعام الجديد.

– ألمانيا:
تحظى الألعاب النارية فى احتفالات عشية رأس السنة بـ “فرانكفورت” الالمانية بشعبية كبيرة، سواء مع الأفراد أو من خلال العروض التى تقيمها البلدية الكبيرة.

وفى كل عام تستضيف مدينة برلين واحدة من أكبر احتفالات ليلة رأس السنة الجديدة فى كل أوروبا، إذ يحضرها أكثر من مليون شخص، بينما تُعتبر”بوابة براندنبورغ” النقطة المحورية للاحتفال، كما تبثت العديد من محطات التلفزيون الألمانية برامج خاصة بالحدث يتخللها عروص مسرحية وكوميدية.

– اليونان:
تتميز اليونان بالعديد من التقاليد العريقة الخاصة بالعام الجديد، ففى خلال النهار، يقوم الأطفال بالغناء والتراتيل، ويعطيهم الاهل بعض المال فى المساء تقام وجبة العشاء العائلية التقليدية ، ويقوم الناس بطهى كعكة تسمى” فطيرة بيل ” بنكهة اللوز.

وعند منتصف الليل، تقوم جميع الأسر بإطفاء كل الأضواء وتبدأ بالعد التنازلى لبدء السنة الجديدة التى تضاء معها جميع الأضواء مرة أخرى. ومشاهدة عروض الألعاب النارية، وتبادل الهدايا.

– إيطاليا:
تتميز احتفالات رأس السنة فى روما تناول وجبة عشاء سخية مع الأهل و الأصدقاء، يتصدرها السمك وفواكه البحر، وأقدام أو أحشاء الخنزير، فيما يعتبر تناول من حساء من أهم التقاليد المتوارثة لاعتقادهم بأنه يجلب الحظ السعيد فبعد أن يُقرع جرس منتصف الليل، يتم تناول ملعقة واحدة لكل جرس.

تقام فى هذه الليلة عدد من الطقوس التقليديّة، مثل ارتداء الملابس الحمراء، والتخلص من الأغراض القديمة أو غير المستخدمة وقذفها من النافذة لوداع الماضى عقب إعلان دقات الساعة لبداية العام الجديد.

– إسبانيا:
فى إسبانيا، يتم تناول 12 حبة عنب فى منتصف الليل؛ لمنع سوء الحظ للسنة الجديدة؛ حيث ترمز كل حبة عنب لشهر واحد من السنة، ويجب تناولها مباشرة فى منتصف الليل، وإذا لم يتمكن الفرد من تناولها جميعاً فذلك دلالة على الحظ السيئ.

– الدنمارك:
ترتبط ليلة رأس السنة فى “كوبنهاجن” الديناماركية بالاحتفال مع العائلة والأصدقاء، ويتم تحضير وجبة عشاء خاصة بهذه المناسبة، ومن أشهر الأطباق التقليدية فى هذه الليلة اللفت المطهى، ولحم الخنزير، إلى جانب الشمبانيا.

ويتم بث حدثين تقليديين على التلفزيون والإذاعة الدنماركية وهما رسالة السنة الجديدة من ملكة الدنمارك فى تمام الساعة18:00، بالاضافة الى”رنين أجراس برج تاون هول” فى منتصف الليل، وتجتمع الآلاف من الناس معًا فى ساحة “Rådhuspladsen”، والاحتفال بإطلاق الألعاب النارية.

– فرنسا:
تحتفل فرنسا فى ليلة رأس السنة مع وليمة خاصة بالمناسبة تتضمّن العديد من الأطباق الخاصة مثل “كبد الأوز، والمأكولات البحرية كالمحار، وشرب الشمبانيا”.
ويُمكن ان يكون الاحتفال فى صورة عشاء مع العائلة والأصدقاء أو على هيئة حفلات خاصة بالمناسبة.

– أمريكا :
يعود معتقد تقبيل شخص ما فى منتصف الليل ليلة السنة الجديدة إلى خرافات العصور الوسطى، التى ذكرت أن أول شخص تراه فى منتصف ليلة رأس السنة الجديدة سيحدد مصيرك للسنة القادمة.

– البرازيل:
يؤمن البرازيليون بارتداء اللون الأبيض وإلقاء الزهور البيضاء فى المحيط فى ليلة رأس السنة الجديدة كعرض لآلهة البحر، ويقال أيضاً إن ذلك لتحقيق الازدهار للعام الجديد.

– الصين:
فى الصين يعتبر طلاء الباب باللون الأحمر أو وضع القواطع الحمراء على النوافذ والأبواب علامة على حسن الحظ للسنة القادمة، باعتبار أن اللون الأحمر هو الأكثر شعبية وهو رمز السعادة فى الصين.

– الدنمارك
يقوم الدنماركيون بتحطيم الأطباق ليلة رأس السنة، فالزجاج المكسور يهدف إلى جلب الحظ السعيد، وكلما زادت كومة الزجاج المكسور على عتبة دار أحدهم، دلَّ ذلك على شعبيته.

– جنوب أفريقيا:
يعمد الناس إلى رمى الأثاث من النافذة ليلة رأس السنة الجديدة فى (جوهانسبرغ)، جنوب أفريقيا، من أجل الحصول على بداية جديدة، فقد اعتاد الناس على تخزين الثلاجات القديمة والأرائك وغيرها خلال الأسابيع التى تسبق ليلة رأس السنة، حتى تُرمى من النوافذ فى دلالة على إبعاد المشاكل القديمة والحصول على بداية جديدة.

– التشيلى:
فى شيلى، يقضى الناس ليلتهم فى المقابر فى رأس السنة الجديدة، ففى منطقة فى (تالكا) فى تشيلى، تتجمع عائلات بأكملها فى المقابر للاحتفال فى العام الجديد مع أقاربهم الذين ماتوا، مثل الاحتفالات بيوم الموتى فى المكسيك.

– رومانيا:
فى رومانيا يؤدى الرومانيون «رقصة الدب»، ويرتدى الراقصون ملابس الدببة التى تنتمى إلى غابات الرومان والغجر، لتمثل موت العام القديم ومجيء الدببة الجديدة.

– اليونان:
يتم تعليق البصل على الباب الأمامى فى ليلة رأس السنة الميلادية للدلالة على إعادة الميلاد والنمو، وفى صباح اليوم التالى يقوم الآباء بإيقاظ أطفالهم بضربهم بذلك البصل على رأسهم لجعلهم يستيقظون لخدمة الكنيسة.

– اليابان:
تُقرع الأجراس فى اليابان 108 مرات، فى احتفالات رأس السنة الجديدة، وفى اعتقادهم أن هذا العدد يخلصهم من شرور العام الماضى ويمنحهم الحظ الجيد شرط أن يكون الجميع فى هذا اليوم مبتسمين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى