صحة سوهاج تستعد لمواجهة الزواحف القاتلة بسبب السيول

كتب – سيد ابوسيف:

تجرف السيول التى تضرب أكثر من 16 محافظة سنويا منها محافظات سوهاج وأسيوط وقنا والبحر الأحمر وجنوب سيناء الثعابين والحيات والعقارب لتنتشر هذه الزواحف فى العديد من قرى هذه المحافظات لتهددهم بالموت بسبب لسعاتها القاتلة.

وأكدت مديرية الصحة بسوهاج انه تم وضع الخطة ومتابعة تنفيذها من خلال الرعايات العاجلة فى المحافظة ومسئول من هيئة الابنية التعليمة والتأمين الصحى والمؤسسات العلاجية وأمانه المراكز الطبية المتخصصة والرعاية الحرجة والعاجلة وهيئة الإسعاف.

‫‪وأضافت المديرية أن الخطة تتضمن توفير فرق للانتشار السريع المركزية بكل مركز متاخم للمناطق المعروفة بالسيول والتأكد من جاهزيتها وتوافر أطقمها الطبية والأطقم المعاونة من فنيين وتمريض، وأدوية الطوارئ، وأكياس الدم، مشيرة إلى انه تم التنسيق مع هيئة الإسعاف

وأوضحت المديرية جاهزية جميع أقسام الطوارئ بالمستشفيات، لافتًا إلى إخلاء 30% من أسرة المستشفيات بتخصصات (الجراحة العامة ،العظام، الرعايات المركزة، الحروق، بالإضافة إلى التأكد من أرصدة بنوك الدم والتى أوضحت أن هناك رصيد كافى ولا يوجد أى نقص.

وأكد مصدر مسئول بقطاع الطب الوقائى أن جميع أمصال العقرب والتعبان متوفرة بمخازن الطب الوقائى بالمحافظة مشيراً إلى أن الرصيد المركزى لمصل العقرب يكفى لمدة 6 شهور بينما مخزون مصل التعبان يكفى 6 شهور اخرى وتابع لا يوجد عجز فى الأمصال المتعلقة بلسعات العقارب والثعابين مؤكدا أن الطب الوقائى بدأ عمليات الترصد لمكافحة الزواحف المميتة بقرى السيول.

وقال المصدر، أن قطاع الطب الوقائى بالمحافظة يقوم بمكافحة ناقلات الأمراض التى تعيش فى المستنقعات التى خلفتها السيول من خلال رش تجمعات المياه لافتاً إلى انه يتم عمل أحزمة وقائية لمنع دخول العقارب والثعابين إلى التجمعات والكتل السكنية.

وأشار المصدر إلى أن وزارة الصحة تقوم بشراء كميات كبيرة من مصل العقرب والثعبان لافتاً إلى أن الطب الوقائى سيقوم بسحب عينات المياه من محطات مياه الشرب لتحليلها والتأكد من صلاحيتها للشرب فى ظل وجود السيول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى