صاروخ “أريان 5” ينطلق في 4 يوليو في مهمته الأخيرة

كتب: محمد الانصاري

حدّدت شركة “أريان سبايس” 4 يوليو من الشهر القادم موعدا لإطلاق صاروخ “أريان 5” من قاعدة كورو في غويانا الفرنسية في آخر مهمة فضائية له بعدما كان أُرجئ إطلاقه في 15 يونيو بسبب مُشكلة رُصدت فيه.
وستكون هذه المهمة المرتقبة الرحلة الـ117 والأخيرة للصاروخ الأوروبي الذي يُحال إلى التقاعد بعد 27 عاماً من الخدمة ، وسينقل الصاروخ خلال هذه المهمة الفضائية قمراً اصطناعياً فرنسياً للاتصالات العسكرية (سيراكوز 4 ب) وقمراً اصطناعياً ألمانياً تجريبياً.
وحُدّدت نافذة الإطلاق بين الساعة 9,30 و11,30 مساءً بتوقيت جرينتش، وأوضحت “أريان سبايس” أنّ العاملين التقنيين توصّلوا إلى حلّ للمشكلة التي سُجّلت فى الصاروخ في 15 من الشهر الجارى.
تأتي هذه المهمة الأخيرة للصاروخ في مرحلة يعاني فيها قطاع الفضاء في أوروبا فراغاً، إذ باتت القارّة العجوز شبه محرومة من بلوغ الفضاء بإمكاناتها الخاصة المستقلّة في انتظار بدء العمل بصاروخ “آريان 6″، بينما تحتدم المنافسة في سوق الصواريخ التي تسيطر عليها شركة “سبايس إكس” الأميركية.
ويعود سبب ذلك إلى التوقف المفاجئ لاستخدام صواريخ سويوز الروسية عقب الغزو الروسي – لأوكرانيا في فبراير 2022، مما خفّض من نشاط قاعدة كورو، وما فاقم الوضع سوءاً هو فشل الإطلاق التجاري الأول لصاروخ “فيجا سي” الإيطالي في ديسمبر 2022 ، والتأخيرات التراكمية لمستقبل “أريان 6” الذي يُتوقّع أن يدخل الخدمة نهاية عام 2023 في أحسن الأحوال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى