«سلطان» يكشف أسرار عمليات زرع الأسنان مع تطور الأجهزة والتقنيات الحديثة

كتب:وسام أمين

تُعد زراعة الأسنان إحدى عمليات تعويض الأسنان المفقودة من التخصصات الطبية التي تتطور باستمرار، كما تؤدي متابعة الطبيب لهذا التطور إلى أن يصبح الأمر أسهل على المريض وتجعل الجراحة أكثر نجاحا.

كشف الدكتور محمد سالم سلطان، طبيب الفم الأسنان بالمنصورة وبيلا، عن أن نسبة نجاح عمليات زراعة الأسنان تصل إلى 98 % خاصة إذا تمت على أيدي أمهر الأطباء وباستخدام الزراعات الصحيحة وأن تناسب ظروف المريض بحيث يصبح اختيار المريض صحيحا، موضحاً أن عمليات زراعة الأسنان تعد الشكل الأحدث والأكثر نجاحاً.

وقال «سلطان» إن زراعة الأسنان أصبحت إجراء بسيطا وسهلا ويوميا عند أطباء الأسنان، عكس ما كانت عليه في بداياتها، إذ كانت من الإجراءات الصعبة على الطبيب والمريض وتحتاج إلى كثير من الجهد والتخطيط قبل إجراء الجراحة نظرا لصعوبتها، ولكن مع تطور الأجهزة والتقنيات الحديثة، أصبحت زراعة الأسنان من الإجراءات السهلة واليومية وتُجرى في أي عيادة لأطباء وجراحي الأسنان.

وأضاف الدكتور محمد سالم أن من أحدث الأجهزة التي سهّلت عمليات زراعة الأسنان، أجهزة التصوير ثلاثي الأبعاد التي تعطي حجم العظم لدى المريض، بجانب الأجهزة التي تحدد مكان وضع الزرعة إضافة إلى الأجهزة المستخدمة في زرع الأسنان نفسها.

وأشار «سلطان» إلي زراعة الأسنان تستخدم لجميع الفئات العمرية بدءاً من سن 18 عاماً، في حين أن فعالية وصلاحية إجراء تلك العمليات يمتد حتى 15 عاماً، والزراعة في الأعمار الصغيرة تتضمن سناً واحدة أو اثنتين، بينما الزراعة في الأعمار الكبيرة تصل إلى 4 ضروس أو الفك كاملاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى