تحذير من ثغرات نظام حجز القطارات عبر الموبايل

كتب – محمد عيد:
حذر المهندس علاء سعداوى، عضو الاتحاد الدولى للنقل، من الثغرات الموجودة في نظام حجز القطارات عبر الموبايل، مشددًا على على ضرورة تعديل النظام، على أن يتم دفع ثمن التذكرة من خلال الموبايل، بدلا من الدفع داخل القطار.
وأوضح “سعداوي”، أن أخطر ثغرة بنظام الحجز الجديد للقطارات، هي مشكلة دفع ثمن التذكرة بداخل القطار وقد يُحدث تلاعبا في هذه المرحلة منها عدم قدرة كمسرى القطار على تحصيل ثمن التذاكر بسبب الزحام.
وكشف عضو الاتحاد الدولي للنقل، أن ٥٠٪ من ركاب القطارات يستخدمونها لمحطة واحدة إلى ٣ محطات وبالتالي يكون الراكب قد غادر القطار قبل أن يصل إليه المحصل، مما يهدر على السكك الحديدية الكثير من الأموال.
ويتضمن النظام، أخطر الثغرات التي تهدد استمرار تطبيق حجز تذاكر قطارات السكك الحديدية عبر الموبايل بعد ساعات من إطلاقه، والتي يجب تغييرها وإيجاد حلول لها قريبا.
وتشمل هذه الثغرات:
ا- عدم قدرة حاجز التذكرة على دفع ثمنها إلكترونيًا من الموبايل، ويسدده في القطار نفسه.
٢- التكدس على “كمسري” القطار بدلًا من تسهيل عمله، ونقل الزحام من على الشباك إلى القطار.
٣- عدم وجود عدد كافٍ من “الكمسارية” لتغطية أعداد ركاب القطارات.
٤- صعوبة استخدام الجهاز الخاص بالتحصيل الإلكتروني، والذي ينقسم إلى قطعتين مما يصعب التحرك بالجهاز في الزحام داخل القطار .
وعن طريقة الحجز، فإنه يمكنك إنشاء حساب شخصي من أجل حجز القطارات عبر الموبايل، وذلك من أجل تجنب الازدحام الشديد وسهولة الحصول على تذاكر السفر بدون أي عائق.
يذكر أن الهيئة القومية للسكك الحديدية انتهت بالتعاون مع شركة “ترانس أي تي” لتكنولوجيا المعلومات من إعادة تفعيل نظام الحجز الإلكتروني للقطارات من خلال الهواتف.
وتم الاتفاق بين السكك الحديدية و”ترانس أي تي” على أن يتم تجربة التطبيق على القطارات المكيفة للوجه البحري في المرحلة الأولى خاصة الدرجة الأولى، وذلك مع بداية العام الدراسي للتيسير على الطلاب المسافرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى