بعد قلق المواطنين.. الحكومة تعلن عن استعدادها لمواجهة السيول وخبراء يحذرون من الخطر

كتب- إسلام حسوب:

تستعد الحكومة في الفترة الحالية لمواجهة خطر السيول المتوقع أن يضرب كافة أنحاء الجمهورية خلال الأيام القليلة القادمة، وحذر خبراء الري، والموارد المائية، من عدم الاستعداد الجيد للمواجهة، مطالبين بضرورة عمل سدود للحد من الخطر، والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، ومحاولة الاستفادة من تجارب الدول الأوربية.

وبدوره، قال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، إن الحكومة مهتمة بشكل كبير بمواجهة السيول والاستعداد لاستقالبها.

وأضاف عبدالعال، في تصريحات صحفية، أن وزارة الري تعمل بشكل جيد لمواجهة السيول، والاستفادة من مياهها من خلال إنشاء خزانات وسدود إعاقة.

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والري، أن الوزارة تشهد استعدادات مكثفة لموسم الشتاء العام الحالي، منها وضع خطة لمواجهة السيول على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلي اتخاذ عدد من الإجراءات، لعدم تكرار أزمة سيول عام 2016.

وتنفيذًا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، صرح المهندس زياد عبدالتواب، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، إنه سيتم متابعة موقف سوء الأحوال الجوية، من خلال تفعيل غرفة العمليات المركزية.

وفي تصريحات خاصة ” صوت العرب نيوز”، خبراء يتحدثون عن كيفية مواجهة خطر السيول الأيام المقبلة.

قال الدكتور ضياء الدين القوصي، الخبير المائي، إن خطر السيول لا يقتصر على أماكن محددة بالدولة، ولكن يشمل جميع أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى أرتفاعها في شمال سيناء، والبحر الأحمر، والمناطق التي تحتوي على جبال وهضاب.

وأضاف القوصي، أن الدولة لديها العديد من المقترحات لكيفية مواجهة خطر السيول خلال المرحلة المقبلة، متابعآ ” ضرورة السرعة في التنفيذ لتلك المقترحات، حتي نتلاشي الأضرار المتوقع حدوثها أثناء السيول، في حالة عدم المواجهة الصحيحة للخطر”.

وأكد الخبير المائي، على ضرورة أن يكون هناك استغلال للجبال، والهضاب بمحافظات الصعيد، من خلال بحيرات صناعية لتخزين المياه، لآفتآ ” الدولة لديها القدرة في التحكم في أماكن مياه السيول بعيدآ عن القري، والمناطق السكنية”.

وفي ذات السياق، قال الدكتور نادر نور الدين، الخبير المائي، إنه يجب الإهتمام ببناء سدود بالقرب من الجبال والمرتفعات، للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين من خطر السيول.

وأضاف نور الدين، أنه يوجد سدود في بعض المحافظات، لآفتآ إلي ضرورة استغلالها والاستفادة منها في تخزين المياه، متابعآ” من ضمنها سد الروافعة بشمال سيناء، وأنه سيقلل من قوة اندفاع السيول”.

وأكد الخبير المائي، على ضرورة عمل طرق مائلة، بالإضافة إلي مجري مائي، لتصب مياه السيول بداخله، لآفتآ أن الأمر يحتاج لتمويل ضخم، ومن الصعب تنفيذه في فترة قصيرة.

وأشار نور الدين، إلي ضرورة التعلم من تجارب وخبرات الدول الأوربية في مواجهة السيول، ومحاولة تطبيقها داخل مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى