بري يُؤكد انتخاب رئيس للبنان قبل 15 يونيو

كتبت:صباح فتحي

أكد نبيه بري، وجوب إنجاز انتخابات رئيس جديد للجمهورية بحد أقصى في 15 يونيو المقبل، محذرًا من أنه لا أحد يمكن أن يعرف إلى أين يتجه البلد من خلال الإمعان في حالة الشغور في موقع رئاسة الجمهورية.

جاء ذلك في تصريحات ، مع عدد من ممثلي تجمع “مستقلون من أجل لبنان” في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة؛ حيث تناول اللقاء حديثا حول الشغور المرتقب لمنصب حاكم مصرف لبنان بعد انتهاء ولاية الحاكم الحالي في يوليو المقبل، مع صعوبة تعيين بديل له في ظل الفراغ الرئاسي.

وأضاف بري، أنه لا يجوز أن تذهب المنطقة العربية نحو التفاهمات والانسجام، بينما يذهب الداخل اللبناني إلى التفرق عن وحدته وعن حقه وعن ثوابته في الوحدة ورفض التوطين ورفض دمج النازحين وصون السلم الأهلي.

وجدّد بري التأكيد على أن علة العلل هي في الطائفية المتجذرة في كل مفاصل الحياة السياسية في لبنان وفي كل مفاصل الدولة، مؤكداً أن الحاجة باتت أكثر من ضرورية من أجل العمل للوصول إلى قانون انتخابي خارج القيد الطائفي وتنفيذ ما لم ينفذ من اتفاق الطائف خصوصا البنود الإصلاحية فيه، معتبراً أن اتفاق الطائف إذا ما طبق فهو يعبد الطريق للوصول بلبنان نحو الدولة

واعتبر الرئيس أن تطوير لبنان وإنقاذه يكون بأن يخطو الجميع بجرأة وشجاعة وثقة باتجاه الدولة المدنية، معتبرا أن البداية لا بد أن تكون بقانون انتخابي غير طائفي على أساس النسبية وفقا للدوائر الموسعة وإنشاء مجلس للشيوخ، وتطبيق اللامركزية الإدارية الموسعة وإقرار الكوتة النسائية في أي قانون انتخابي.

وقال بري: “لا نقبل ولا يجوز القبول باختيار حاكم لمصرف لبنان دون أن يكون لرئيس الجمهورية كلمة في هذا الأمر، والأمر كذلك ينسحب على موقع قياده الجيش”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى