خفافيش مسعورة بالولايات المتحدة تهاجم الإنسان وارتفاع عدد الإصابات والوفيات

كتبت : مروة الكفراوى

تقوم مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) برفع مستوى الوعي بمخاطر داء الكلب من الخفافيش في الولايات المتحدة بعد وفاة ثلاثة أشخاص من بينهم طفل واحد بسبب داء الكلب بين أواخر سبتمبر وأوائل نوفمبر 2021. وبهذه الحالات الثلاث التي وصفها التقرير الأسبوعي للمراضة والوفيات الصادر في 6 يناير 2022 يصل العدد الإجمالي للحالات في عام 2021 إلى خمس حالات مقارنة بأي حالات داء الكلب المبلغ عنها بين الأشخاص خلال 2019 و2020. على مدى خمسة أسابيع بين 28 سبتمبر و3 نوفمبر 2021، تأكد إصابة ثلاثة أشخاص – واحد في كل من أيداهو وإلينوي وتكساس – بداء الكلب بعد اتصال مباشر مع الخفافيش في منازلهم أو حولها وماتوا واعتبرت حالتان من الحالات المرتبطة بالمضرب تعرضا يمكن تجنبه إحداهما نسبت إلى جثم الخفافيش في منزل المريض، والأخرى إلى المريض الذي يلتقط الخفافيش بأيدي عارية.

أطلق مريضان الخفافيش بدلا من التقاطها للاختبار لم يتلق أي من الأفراد الثلاثة الوقاية بعد التعرض (PEP) وهي لقطات يمكن أن تمنع داء الكلب من التطور إذا تم تلقيه قبل بدء الأعراض.

“لقد قطعنا شوطا طويلا في الولايات المتحدة نحو الحد من عدد الأشخاص الذين يصابون كل عام بداء الكلب ولكن هذه الموجة الأخيرة من الحالات هي تذكير واقعي بأن الاتصال مع الخفافيش يشكل خطرا صحيا حقيقيا” قال ريان والاس, DVM، MPH، وهو طبيب بيطري وخبير داء الكلب في قسم مسببات الأمراض والأمراض عالية العواقب في مركز السيطرة على الأمراض. التعرض للخفافيش المسعورة هو السبب الرئيسي لداء الكلب في البشر في الولايات المتحدة ، وهو ما يمثل 70 ٪ من الأشخاص الذين يصابون.

كان عدد الخفافيش المسعورة المبلغ عنها إلى النظام الوطني لمراقبة داء الكلب مستقرا منذ عام 2007، مما يشير إلى أن هذا الارتفاع في حالات داء الكلب لدى الناس قد يكون بسبب نقص الوعي بمخاطر داء الكلب – وأن الحصول على PEP هو مسألة حياة أو موت. لدغات الخفافيش لا تسبب دائما علامة مرئية ولكن لا يزال يمكن أن ينتشر فيروس داء الكلب من خلال اللعاب المصاب – لذلك ينبغي تقييم أي اتصال مباشر مع الخفافيش من قبل مقدم الرعاية الصحية السريرية أو العامة.

وعادة ما يستغرق الأمر ما بين ثلاثة أسابيع إلى ثلاثة أشهر، وإن كان ذلك في بعض الأحيان أكثر أو أقل من الوقت، ليصاب الناس بالأعراض إذا أصيبوا بالعدوى. PEP فعال في الوقاية من داء الكلب حتى تتطور الأعراض. بمجرد أن تبدأ الأعراض ، يكون داء الكلب قاتلا دائما تقريبا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى