أحافير البراغيش تقدم نظرة ثاقبة على المناخات الماضية

 كتبت : مروة الكفراوى

اوضح بارانوف عند استخدام المجهر لقياس الحشرات بالإضافة إلى قياس البراغيش الحديثة عندما كان ينظر إلى البراغيش المتحجرة ووجد أن حجمها يمكن استخدامه لفهم المناخ الذي يعود إلى مئات الملايين من السنين. وفقا لصحيفة “الجاردين ” اختار بارانوف، وهو عالم أحافير في جامعة لودويغ ماكسيميليانس في ميونيخ ، قياس Diptera midge غير العض.

ومن المعروف بالفعل أن الحيوانات ذات الدم الحار تصبح أكبر مع برودة المناخ – على سبيل المثال، الدببة القطبية أكبر بكثير من الدببة التي تعيش في المناطق المدارية – لذلك قرر بارانوف وزملاؤه معرفة ما إذا كان ما يسمى “حكم بيرغمان” سيصمد أمام الحشرات أيضا. بعد قياس أكثر من 6300 ميدرات Diptera ، التي يرجع تاريخها إلى 245m قبل سنوات إلى اليوم ، تمكنوا من إظهار أن البراغيش في نصف الكرة الشمالي تصبح أكبر كلما عيشوا في الشمال ، مع متوسط midge أصبح أطول 1mm لكل 5 درجات من خط العرض.

وقدموا النتائج التي توصلوا إليها الأسبوع الماضي في الجمعية العامة للاتحاد الأوروبي للعلوم الجيولوجية 2021. وبالنظر إلى أن البراغيش ديبتيرا وفيرة في سجلات الحفريات، بارانوف وزملاؤه واثقون من أن هذه الحفريات يمكن أن توفر نافذة على مناخ الأرض في الماضي البعيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى