بالفيديو.. أستاذ علم ادارة : نحتاج إلى إعادة هيكلة الجهاز الإداري بالدولة

كتب – محمد عيد:
أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة أهمية الدور المحورى الذى تلعبه السفارات المصرية والمكاتب التجارية بالخارج فى الترويج للمنتجات المصرية فى مختلف الأسواق العالمية وجذب المستثمرين الأجانب للإستثمار فى السوق المصرى ، مشيراً فى هذا الإطار إلى أن الدبلوماسية المصرية بما تمتلكه من إمكانات ومقومات مادية وبشرية لاعب رئيسى فى الترويج لبرنامج الإصلاح الإقتصادى المصرى والمشروعات القومية الهائلة التي تنفذها الحكومة المصرية.
جاء ذلك خلال اللقاء الموسع الذي عقده الوزير مع عدد من السفراء والوزاراء المفوضين المرشحين للعمل بالبعثات الدبلوماسية في الخارج خلال الفترة القادمة ، حضر اللقاء احمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري، وشيرين الشوربجي الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات والدكتورة اماني الوصال رئيس قطاع الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية.
وقال الوزير أن خطة عمل الوزارة خلال المرحلة الحالية ترتكز علي 3 محاور عمل اساسية تشمل الارتقاء بالصناعات المصرية ذات القيمة المضافة والتوسع في الاسواق الاكثر قبولا واستيعاباً للصادرات المصرية المتميزة بالاضافة الي إعادة هيكلة الواردات المصرية القادمة من الخارج والتركيز علي الواردات الضرورية المستخدمة كمدخلات انتاج او التي لا يتم تصنيعها محلياً ، مشيرا الي ان الفترة المقبلة ستشهد تنسيقاً واسعاً بين وزارة التجارة والصناعة والسفارات والقنصليات المصرية المنتشرة بمختلف العواصم والمدن العالمية لتنفيذ هذه الاستراتيجية .
وأوضح نصار ان الوزارة حددت عدد من المناطق الجغرافية والاقاليم المستهدفة لتنفيذ برنامج عملها الحالي تضمنت عدد من الدول الإفريقية وبعض الدول العربية ودول بمنطقة وسط اسيا وشرق اوروبا ، مش>

كشف الدكتور محمد باغا أستاذ علم الإدارة بجامعة السويس، كواليس مشروع الحكومة في تقليص عدد ساعات العمل خلال الفترة المقبلة “.

وأشار “أستاذ علم الإدارة بجامعة السويس” إلى أن كل موظف يخدم 14 مواطنا على الرغم من أن بعض الدول يخدم فيها الموظف من 50 لـ 200 مواطن لذا نحتاج إلى إعادة هيكلة الجهاز الإداري بالدولة.

ونوه “باغا” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الورد” والمذاع عبر فضائية “تن”، اليوم الأربعاء، إلى أن عدد الموظفين بالجهاز الإدارى الحكومى المصري 6.5 مليون موظف لذا نحتاج إلى التعامل بسياسات مرنة دون أن يتضرر أحد من الجهاز الإدارى، وذلك بسبب توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بعدم الإضرار بأحد.

واوضح ” باغا “، أن فكرة الحكومة فى تخفيف أيام العمل لم تلق نجاحًا على الاطلاق من خلاف طرح فكرة استطلاع رأي المواطنين لافتا الى أن كل نظام جديد يقاومه الجميع على الرغم من أن تخفيف عدد أيام العمل بالجهات التى لا تتعامل مع المواطن بشكل مباشر توفر 20% من إجمالى قيمة التكاليف وفى نفس الوقت لا يضار أي مواطن فى راتبه وحوافزه.

شاهد:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى