جمهورية الكونغو ستعرض بالمزاد تصاريح النفط والغاز في موائل الغوريلا المهددة بالانقراض

كتبت- مروة الكفراوى

أعلنت جمهورية الكونغو الديمقراطية أنها ستطرح في مزاد لتصاريح النفط والغاز في موطن الغوريلا المهددة بالانقراض وأكبر أراضي الخث الاستوائية في العالم الأسبوع المقبل. تثير عملية البيع مخاوف بشأن مصداقية اتفاقية حماية الغابات الموقعة مع الدولة من قبل بوريس جونسون في Cop26.

قال وزير الهيدروكربونات ديدييه بوديمبو إن جمهورية الكونغو الديمقراطية توسع مزادًا لكتل ​​التنقيب عن النفط ليشمل موقعين يتداخلان مع منتزه فيرونجا الوطني وهو موقع تراث عالمي لليونسكو يضم آخر غوريلا جبلية متبقية على الأرض.

تضمنت عملية البيع المخطط لها بالفعل تصاريح في أراضي الخث الاستوائية Cuvette Centrale في شمال غرب البلاد ، والتي تخزن ما يعادل ثلاثة أعوام من الانبعاثات العالمية من الوقود الأحفوري.

حوض الكونغو هو الغابة المطيرة الرئيسية الوحيدة التي تمتص كمية من الكربون أكثر مما تنبعث منه ، وقد وصفه الخبراء بأنه أسوأ مكان في العالم لاستكشاف الوقود الأحفوري .

حثت المجموعات البيئية شركات الوقود الأحفوري الرائدة على عدم المشاركة في المزاد وقالت إن الرئيس فيليكس تشيسكيدي ، الذي وقع صفقة بقيمة 500 مليون دولار (417.6 مليون جنيه إسترليني) لحماية الغابة مع بوريس جونسون في اليوم الأول من Cop26 العام الماضي يجب أن يلغي العقد تخفيض السعر. تمتد الغابات المطيرة في حوض الكونغو إلى ستة بلدان وتنظم هطول الأمطار في مناطق بعيدة مثل مصر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى