تفاقم أزمة الطاقة في باكستان

كتبت- مروة الكفراوى

تزداد أزمة الطاقة في باكستان والسبب في ذلك هو عدم التوصل لاتفاق بشأن واردات الغاز الطبيعي ولم تتمكن شركة باكستان للغاز الطبيعي المسال المحدودة من توقيع صفقة للغاز الطبيعي ثلاث مرات متتالية بسبب ارتفاع أسعار الغاز.

وفقا لما ورد فى صحيفة جيو نيوز ان عدم قدرة البلاد على شراء الوقود قد يؤدي إلى تفاقم نقص الطاقة.

في غضون ذلك تبذل الحكومة الباكستانية جهودًا مختلفة لتوفير الكهرباء بالإضافة إلى تقصير ساعات العمل للموظفين الحكوميين فقد صدرت أوامر بإغلاق مراكز التسوق والمصانع في كراتشي ومدن أخرى قريبًا. ووعد رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف الخميس الماضي باتخاذ خطوات إضافية لمعالجة نقص الكهرباء.

زادت أوروبا وارداتها من الغاز الطبيعي المسال أو الغاز الطبيعي المسال وسط مخاوف من أن روسيا ستقطع إمدادات الغاز. وقد أدى هذا إلى ارتفاع سعر الغاز الطبيعي المسال.

بسبب الأزمة المالية تشعر باكستان بالقلق إزاء الوضع وتحاول حكومة باكستان بقيادة شهباز شريف بذل قصارى جهدها لعدم خلق وضع مثل سريلانكا. تتخذ حكومة باكستان خطوات مختلفة للتعامل مع الوضع المالي الصعب مع الحفاظ على اتجاه التنمية وانخفضت احتياطيات البلاد إلى 10 مليارات ين هذا الشهر. مع كمية الأموال المخزنة في احتياطيات باكستان ، من الممكن تغطية إجمالي تكاليف الاستيراد لمدة شهرين في هذه الحالة ، رفعت الحكومة أسعار البنزين والديزل في البلاد.

وبحسب داون فرضت حكومة شهباز ضريبة فائقة على الصناعات الكبيرة وذوي الدخل المرتفع لتقليل عجز الميزانية وتم فرض ضريبة سوبر بنسبة 10 في المائة على الصناعات الكبيرة. وأولئك الذين يزيد دخلهم السنوي عن 15 كرور روبية ، سيتعين عليهم دفع ضرائب إضافية تصل إلى 1-4 في المائة. أعلن رئيس الوزراء شهباز شريف في خطابه إلى الأمة يوم الجمعة ، فرض ضريبة إضافية بنسبة 10 في المائة على الصناعات الكبيرة وقال إن القرار اتخذ لزيادة الإيرادات لمساعدة فقراء البلاد في مواجهة ارتفاع التضخم.

بالنظر إلى الصناعات الكبيرة ، تخضع محطات الأسمنت والصلب والسكر والنفط والغاز والأسمدة والغاز الطبيعي المسال والملابس والبنوك والسيارات والسجائر والمشروبات الغازية والكيماويات والطائرات لضريبة فائقة بنسبة 10 في المائة.

الضريبة المفروضة على الأغنياء تسمى “ضريبة التخفيف من حدة الفقر”. إذا كان الدخل السنوي أكثر من روبية”.

  قال وزير المالية مفتاح إسماعيل على تويتر” إن ضريبة السوبر 4 في المائة ستكون قابلة للتطبيق في جميع القطاعات.

وقال شهباز شريف إنه كان من السهل ترك الناس في أزمة ولعب دور المتفرج الصامت مثل الآخرين لكن على الرغم من التحديات ، اتخذت الحكومة الخيار الثانى.

 وأشار شهباز شريف إلى أن الفقراء يعانون أكثر في الأوقات الصعبة ، وقال: “اليوم هو الوقت المناسب للقادرين جسديا للقيام بمسؤولياتهم، حان الوقت الآن لإثبات نكرانهم للذات أنا واثق من أنهم سوف يقومون بمسؤولياتهم.

إن احتياطيات باكستان المثقلة بالديون متوترة تجري البلاد محادثات مع صندوق النقد الدولي (IMF) للحصول على حزمة قروض لإنعاش الاقتصاد. وضع صندوق النقد الدولي شروطا للاقتراض ، مثل ارتفاع أسعار الوقود وخفض الإنفاق الحكومي وفرض ضرائب إضافية لتقليل عجز الميزانية.

و قال وزير المالية الباكستاني مفتاح إسماعيل يوم الجمعة إن 2.3 مليار قرض من كونسورتيوم من البنوك الصينية أودعت في حساب البنك المركزي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى